سلسلة الرتب الى الواجهة مجدداً وتلويح بتجديد الاعتصامات

Read this story in English W460

برز ملف " سلسلة الرتب والرواتب" الى الواجهة مجدداً، وذلك في ظل التلويح بتجديد الاعتصامات في حال لم تُحال الى مجلس النواب لإقرارها.

وأشار نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض في حديث لإذاعة "صوت لبنان" ( 100.5) الى انه "ليس مقبولاً ان يتم استرداد مشروع سلسلة الرتب والرواتب"، مردفاً ان "بعض القوى السياسية تمارس لعبة المماطلة، وهناك استهداف للبنانيين من قبل بعض القوى السياسية في لبنان".

وشدد محفوض على انه "ضد اي جهة تمارس ضغط لتأجيل مشروع السلسلة"، مؤكداً "سيتم النزول الى الشارع في حال لم يتم احالة المشروع خلال اسبوع ".

وأضاف "اذا أُّجّل بت السلسلة فان هئية التنسيق لن تسكت وستلجأ الى الشارع وسنمارس كل الخطوات التي يسمح بها الدستور فنحن أصحاب حق، وسنمهل المعنيين اسبوعاً كحد اقطى لاحالة سلسة الرتب للهيئة العامة".

بدوره، اكد رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي حنا غريب في حديث لإذاعة "صوت لبنان" (93.3) ان "موظفي الدولة سينزلون الى الشارع مجددا وسيعطلون المؤسسات في حال تم الاخلال بالوعود في موضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب".

ويترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسات عامة لمجلس النواب العاشرة والنصف من قبل ظهر أيام الثلثاء، الأربعاء والخميس في 1 و2 و3 نيسان المقبل، حيث سيكون ملف سلسلة الرتب والرواتب الغائب الأكبر عن مشاريع القوانين المطروحة.

وفي هذا السياق، كان النائب مروان حمادة أشار بعد اجتماع لهيئة مكتب المجلس بعد ظهر الخميس برئاسة بري الى أن "هناك حوالي 22 مشروع قانون، وحوالي 30 اقتراح قانون درستها اللجان ووافقت عليها بشكل من الاشكال مع بعض التفاوت، وهناك مجموعة كبيرة اخرى من اقتراحات القوانين ضمن الجدول وفق وبعد هذا الترتيب".

وإذ لفت إلى أن اللجان النيابية المشتركة ستدرس سلسلة الرتب والرواتب الجمعة استدرك قائلا "نحن في هيئة مكتب المجلس لا نستطيع أخذ قرار بإدراج اي شيء على جدول الاعمال دون ان يكون هناك رأي للجان المشتركة، وطبعا ايضا رأي ربما للحكومة الجديدة في هذا الموضوع خصوصا لجهة الواردات".

وهل هناك اتجاه ايجابي بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب أجاب: "لا استطيع ان اتوقع من الآن، هذا مرهون بمواقف الكتل والمالية والحكومة الجديدة التي ربما تريد ان تطلع على بعض البنود المتعلقة بالواردات كل ذلك سيناقش غدا (الجمعة) في جلسة اللجان التي اعتقد ان الرئيس بري سيترأسها".

وفي تموز 2013، تقرر تشكيل لجنة لدرس مشروع سلسلة الرتب والرواتب خلال شهرين، تتألف من النواب ابراهيم كنعان رئيسا، وفادي الهبر مقررا، والنواب: وليد سكرية، جمال الجراح، غازي زعيتر، جوزيف المعلوف، اكرم شهيب، رياض رحال".

يذكر أن الرتب والرواتب احيلت الى البرلمان في 14 حزيران بعد اشهر من الاعتصامات والمظاهرات في مختلف الادارات والمؤسسات والمناطق اللبنانية.

ووقع سليمان مرسوم سلسلة الرتب والرواتب بعد أن وقعه وزير المال بحكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي، الذي أجرى تصحيحاً لبعض الأخطاء المتعلّقة بالبنود الضريبيّة.

وكانت نقابة المعلمين قد أعلنت منتصف حزيران، عن مقاطعة أسس التصحيح والتصحيح حتى احالة سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب. وأقرت الحكومة سلسلة الرتب والرواتب في أيلول الفائت، الا أنه وبعد أشهر من الاعتصامات والتظاهرات من قبل "هيئة التنسيق النقابية"، وافقت الحكومة على احالة الرتب والرواتب الى البرلمان في آذار الفائت.

التعليقات 1
Missing peace 18:24 ,2014 آذار 28

good thing! lebanese should not bend anymore and ask for their rights against those crooks making millions while never asking about the fate of lebanese citizens working for a misery! and they after complain that lebanese flee the country to seek for a better life abroad!