حرق مقر المركزية النقابية في بن قردان جنوب تونس

Read this story in English W460

أحرق متظاهرون الاربعاء في مدينة بن قردان (جنوب شرق)التونسية الحدودية مع ليبيا مقر المركزية النقابية القوية، احتجاجا على ما اعتبروه عدم تأييدها لإضراب عام نفذه سكان المدينة الاثنين للمطالبة بإعادة فتح معبر حدودي رئيسي مغلق مع ليبيا.

وأفادت وكالة "فرانس برس" ان عشرات من الشبان اقتحموا مقر الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في المدينة وأخرجوا منه أثاثا ووثائق وأحرقوها في الطريق. كما أحرقوا تجهيزات داخل المقر.

وقال شهود للوكالة عينها ان الجناة هربوا عند قدوم الشرطة.

واعرب اتحاد الشغل في بيان عن "إدانته الشديدة لهذا الاعتداء المدبر".

وحذر من "خطورة هذا العمل الاجرامي على الوضع الامني والاجتماعي" ودعا "كافة النقابيين للدفاع عن مقرّاتهم بكل الطرق".

وطالب "بتتبع الاطراف التي تقف وراء هذا العمل الاجرامي".

واتهم الاتحاد قوات الامن بـ"التقصير" في حماية مقره "رغم التحذيرات المسبقة" من احتمال استهدافه، وطالب "بفتح تحقيق في هذا التقصير".

ولاحظ أن حرق مقره "جاء على إثر التحريض عبر الاشاعات المغرضة ضد الاتحاد" داعيا سكان بن قردان الى "تسفيه الاشاعات الكاذبة لاعداء الاتحاد".

وأعلن مساندته لـ"مطالب أبناء بن قردان في التنمية والتشغيل والتوزيع العادل للثروة".

ولم يؤيد الاتحاد دعوات الى اضراب عام أطلقها جزء من سكان بن قردان يطالبون بإعادة فتح معبر راس الجدير الحدودي مع ليبيا الذي تم غلقه منذ أذار الماضي.

ويتم عبر هذا المعبر تهريب البنزين الليبي الرخيص وسلع اخرى من ليبيا الى تونس وايضا تهريب ونقل سلع تونسية مدعمة الى ليبيا.

ويعيش اغلب اهالي بن قردان التي لا تتوفر فيها مصانع او مشاريع اقتصادية لتشغيل العاطلين، بشكل حصري على تهريب البنزين والتجارة غير الرسمية مع ليبيا.

وفي كانون الثاني شهدت المدينة اسبوعا من المواجهات بين الشرطة ومحتجين على غلق معبر راس الجدير.

التعليقات 0