خبراء امميون يطالبون ايران بالسماح لمعتقلين سياسيين اثنين بتلقي العلاج

Read this story in English W460

نشر العديد من خبراء الامم المتحدة الخميس في جنيف نداء وجهوه الى السلطات الايرانية ناشدوها فيه السماح بنقل اثنين من المعتقلين السياسيين الى المستشفى لتلقي علاج عاجل بسبب تدهور صحتهما.

والمعتقلان اللذان طالب الخبراء بنقلهما الى المستشفى هما المدون محمد رضا بورشجري المعتقل منذ 2010 والمحكوم عليه بالسجن اربع سنوات بسبب مدوناته، ورجل الدين السيد حسين كاظميني بوروجردي المعتقل منذ 2006 والمحكوم عليه بالسجن 11 عاما بسبب معتقداته.

وجاء في النداء "نحن قلقون للغاية من تدهور الحالة الصحية لكل من بورشجري وبوروجردي اللذين يحتاجان بشكل عاجل للحصول على علاج متخصص خارج السجن. لقد رفضت سلطات السجون هذا الحق الاساسي مع ان اطباء السجن اوصوا بهذا العلاج".

ووقع على هذا النداء كل من المقرر الخاص للامم المتحدة حول ايران احمد شهيد والمقررين الخاصين بالحق في الصحة والحق في حرية التعبير والحق في حرية المعتقد والمقرر الخاص لمناهضة التعذيب.

وبحسب الخبراء فان بوروجردي يعاني من امراض باركنسون والسكري وارتفاع الضغط والحصى في الكلى ومشاكل في القلب وهو يجد صعوبة في المشي والتنفس.

اما بورشجري فقد سبق ان تعرض لجلطة قلبية وهو يعاني من امراض البروستات والحصى في الكلى وارتفاع الضغط ومشاكل تنفسية، بحسب المصدر نفسه.

واكد الخبراء ان "صحتهما تتدهور بسبب الظروف السيئة في السجن والعزل لفترات طويلة واشكال اخرى من التعذيب المتكرر وسوء المعاملة"، مطالبين بالافراج عنهما ومؤكدين ان الحكومة الايرانية لم تجب حتى الساعة على طلبهم.

التعليقات 0