اللجان تحيل مشروع تمويل سلسلة الرتب والرواتب مع بنوده الخلافية إلى الهيئة العامة لمجلس النواب

Read this story in English W460

أنهت اللجان النيابية المشتركة مساء الجمعة درس مشروع قانون تمويل سلسلة الرتب والرواتب ورفعته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، إلا أنها تركت بعض المواد الخلافية لتفصل فيها الهيئة.

وأوضح مقرر اللجان النائب ابراهيم كنعان بعد إنهاء الإجتماع مساء الجمعة أن "كل ما تم التوافق عليه سيصدر في تقرير وسيحال إلى الهيئة العامة".

وبحسب كنعان كان التفاهم تاما "على أن يرفع التباين إلى الهيئة العامة وهناك مواد توافقنا علينا ومواد أخرى تباينت الآراء حولها" مضيفا "ستحسم المسائل التي ما من إجماع عليها في اجتماع الهيئة العامة".

وكشفت قناة الـ"MTV" أن من أبرز البنود التي لم يتم الإتفاق عليها هي الضريبة على القيمة المضافة أي ما إذا كانت سترفع إلى 15% على الكماليات أو 12 إلى 13% على المنتجات الأخرى.

ويرجح أن تكون الجلسة التشريعية للبرلمان الثلثاء المقبل، بحسب الوكالة "الوطنية للإعلام".

وأعلن وزير المال علي حسن خليل أثناء الجلسة المسائية أن "تامين الواردات يجب ألا يطال الطبقات الفقيرة والمحرومة إذا كنا نبحث جديا عن عدالة وعن إيجاد توازن حقيقي داخل البلد".

وشهد صباح الجمعة خلافا كبيرا بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وجمعية المصارف التي اتهمت النواب بالسرقة ما دفع رئيس البرلمان إلى عدم استقبالها.

لكن سرعان ما اجتمع خليل مع وفد من الجمعية وأوضح لها الأرقام، مثبتا أنها قادرة على دفع الضرائب، ليعلن بعدها رئيس الجمعية فرانسوا باسيل أنه لم يقصد الإساءة إلى أي نائب أو إلى بري. هذا وجمّد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي دعوى رفعها على باسيل، تاركا القرار النهائي لإلغائها لبري.

يذكر أن السلسلة نوقشت في جلسات عدة تحت ضغط هيئة التنسيق النقابية التي طلب بري استمهالها للأحد بعد تنفيذ أكثر من اعتصام وإعلان إضرابات عامة.

م.س

م.ن

التعليقات 5
Missing peace 23:04 ,2014 نيسان 11

good thing!

Missing peace 23:46 ,2014 نيسان 11

employees and teachers salaries are a scandal. while rents and real estate soared never did the salaries. the prices were never controlled and soared too while salaries never raised... how can people survive?

so they need to take their responsibilities and pay people decently! there is money, it is just those detaining it are dragging their feet to pay what people deserve!
all those complaining are those detaining capital, weird no?

Thumb lebanon_first 00:30 ,2014 نيسان 12

can someone explain how they pay 1.2Billion for 180,000 employees? Each one is getting a 6666$ raise per year?

Default-user-icon Hanoun (ضيف) 00:34 ,2014 نيسان 12

min ayna laka haza
this is the magical question
start to be asked to the billionaires of the Syrian occupation till now
easy if they bring proof on how they accumulated their wealth its their right to keep it
if they fail to bring proofs of anykind take just 50% of their wealth and start by the politicians and everyone in the public service
if its done we will pay our debts and have a surplus
god bless democracy

Missing beirutbastard00 06:30 ,2014 نيسان 12

We need to hire an outside auditing firm to audit everything.