مجلس الشعب السوري يحدد الثالث من حزيران موعدا للانتخابات الرئاسية

Read this story in English W460

حددت دمشق الثالث من حزيران موعدا للانتخابات الرئاسية التي يتوقع ان تبقي الرئيس بشار الاسد في موقعه على راس البلاد بعد نزاع غير مسبوق مستمر منذ اكثر من ثلاث سنوات، بدأ اثر حركة احتجاجية شعبية تطالب بتنحيه.

وقال رئيس المجلس في جلسة عامة لمجلس الشعب "أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية (...)، للمواطنين السوريين المقيمين على الاراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في الثالث من حزيران بدءا من الساعة السابعة صباحا (4,00 ت غ) وحتى الساعة السابعة مساء (16,00 ت غ)".

كما حدد موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج "في السفارات السورية يوم الاربعاء في 28 ايار.

وأعلن اللحام "فتح باب الترشح الى الانتخابات الرئاسية في سوريا"، داعيا "من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح الى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة ايام تبدا من صباح الثلاثاء في 22 نيسان وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الاول من ايار".

واضاف رئيس المجلس "نحن نعلن اجراءها في موعدها وفي مهلها الدستورية دون تاخير غير آبهين بكل ما يقول البعض في الخارج في محاولة منهم لزعزعة ثقتنا بانفسنا وتشويه وتعطيل مسارنا وخيارنا السياسي والديمقراطي والتشويش على ما يريده السوريون عبر صناديق الاقتراع".

ويشكل رحيل الاسد عن السلطة مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الداعمة لها. وحذرت الامم المتحدة ودول غربية النظام من اجراء الانتخابات، معتبرة انها ستكون "مهزلة ديموقراطية" وذات تداعيات سلبية على التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ منتصف آذار 2011.

واكد اللحام ان الاقتراع سيتم "عبر انتخابات حرة ونزيهة باشراف قضائي كامل عليها".

وعلى الرغم من ان الانتخابات القادمة ستكون اول "انتخابات رئاسية تعددية" في سوريا، بحسب ما ذكر اللحام، الا ان قانون الانتخابات الرئاسية الذي اقره مجلس الشعب في 14 آذار، يغلق الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات قد اقام في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.

ولم يعلن الرئيس الحالي بشار الاسد حتى الآن رسميا ترشحه الى الانتخابات، لكن اعادة انتخابه محسومة.

ولم يات النواب في مداخلاتهم خلال الجلسة على ذكر الرئيس السوري او المطالبة بترشحه، وانما شددوا على ضرورة "انتخاب الاجدر والاكفأ لقيادة سوريا". كما ركزوا على ضرورة "الحفاظ على السلم الاهلي" و"تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية".

وتنص المادة 88 من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه في شباط 2012 على ان الرئيس لا يمكن ان ينتخب لاكثر من ولايتين كل منها من سبع سنوات. لكن المادة 155 توضح ان هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي الا اعتبارا من الانتخابات الرئاسية المقررة في 2014.

وتقضي الفقرة الثالثة من المادة الخامسة والثمانين من الدستور بان "لا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من خمسة وثلاثين عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب" المحسوم ولاءه للاسد.

ويوضح فابريس بالانش، الاختصاصي في علم الجغرافيا والخبير في الشؤون السورية، لوكالة فرانس برس ان الانتخابات الرئاسية ستحصل في "المناطق الحكومية، اي المساحة الممتدة من الحدود الاردنية حتى اللاذقية مرورا بدمشق وحمص وحماه، بالاضافة الى المدن التي يسيطر عليها في الشمال مثل ادلب واجزاء من حلب وجسر الشغور ودير الزور" في الشرق.

ويشير الى ان "هذا يشكل اربعين في المئة من الارض السورية المأهولة، بما فيها المنطقة الكردية (5%)"، مشيرا الى صعوبة تقدير نسبة السكان المتواجدين في هذه المناطق. علما ان عدد سكان سوريا يتجاوز ال23 مليونا، وقد لجأ حوالى ثلاثة ملايين منهم الى الخارج هربا من اعمال العنف. 

ويرى بالانش ان بشار الاسد "يمكن ان ينظم الانتخابات من دون عراقيل"، مضيفا "يبقى عليه ان يجد مرشحين ليضفي نوعا من التنافس على عملية انتخابية المفاجآت فيها مستبعدة".

وانعقدت جلسة مجلس الشعب الاثنين وسط اجراءات امنية مشددة.

وقامت السلطات بسد الطرق المؤدية الى المجلس والشوارع المتفرقة عنها امام السيارات، وركنت سيارات الاطفاء والاسعاف في الساحات العامة المجاورة للمجلس وتم تفتيش المارة المتواجدين في المنطقة.

على الرغم من ذلك، سبق الجلسة سقوط قذائف هاون في محيط البرلمان، حسبما افاد اعضاء في المجلس وكالة فرانس برس.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان مواطنين اثنين قتلا "واصيب 36 اخرون" بجروح نتيجة "اعتداءات ارهابية بثلاث قذائف هاون اطلقها ارهابيون" على مناطق قريبة من مقر المجلس.

على خط ميداني آخر، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن "استمرار  الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني وكتائب البعث من جهة ومقاتلي الكتائب الاسلامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في حي جب الجندلي" الواقع على اطراف مدينة حمص القديمة.

واضاف ان الاشتباكات ادت "لاستعادة القوات النظامية مبان" في الحي كانت قد سيطرت عليها كتائب معارضة الاحد.

وذكر مصدر امني لوكالة "فرانس برس" ان العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش منذ حوالى اسبوع ضد الاحياء التي يحاصرها منذ حوالى سنتين في مدينة حمص "مستمرة والجيش يحقق نجاحات حسب الخطة الموضوعة ويحرز تقدما في بعض الابنية باتجاه تضييق الخناق على الارهابيين".

وتشكل هذه الاحياء آخر معقل للمعارضة المسلحة في المدينة الواقعة في وسط سوريا.

التعليقات 16
Missing coolmec 13:16 ,2014 نيسان 21

Better yet ya Mystic
Bachar you stay out and allow democratic Syrians to participate in Syrian politics

Missing coolmec 19:06 ,2014 نيسان 21

@bigjohn
answering your question NO I do no think that the rebels will do better than bashar that is why I said let the democratic Syrians participate meaning neither him nor the rebels

Thumb ex-fpm 13:24 ,2014 نيسان 21

I did not know iranians speak for the syrian people and know their aspirations

Thumb Mystic 13:41 ,2014 نيسان 21

Well i'm not Iranian, you make it sound like it's a bad thing. Even so they are 10 times better than you slave handling Americans. Stay out of Syrian affairs, and let them vote for themselves.

Thumb Mystic 13:42 ,2014 نيسان 21

American 'freedom' isn't so free, since you always interfeer and bomb other foreign nations.

Default-user-icon J3an (ضيف) 14:15 ,2014 نيسان 21

Says the person who supports a president that drops barrel bombs on whole cities of his own people. I hoped this election would arrive to a conclusion of the fighting, but it is difficult to foresee anything but the obvious. Now don't give me that takfiri BS

Missing peace 15:08 ,2014 نيسان 21

Wonder why they hold elections as the resuts have been known for decades now... always the assads that win LOL

Thumb Chupachups 15:18 ,2014 نيسان 21

How can u be so ignorant!! They must hold elections to see if Assad will get 95% or 99% of votes! Duhhhh

Missing mohammad_ca 18:34 ,2014 نيسان 21

what stone do you live under? do you think these will actually be free and fair elections? lol

Missing mohammad_ca 18:35 ,2014 نيسان 21

democracy under ASSad? lol

Missing hajjradwan 18:37 ,2014 نيسان 21

Almost half the Syrian population is in refugee camps outside the Syrian borders or displaced within the border but what the hell I'm pretty sure Bashar will be reelected by the usual proportions ie north of 90% of the total Syrian population. This has always been the case under the Baath rule, vote, don't vote don't matter son, your vote will still be counted in an orderly manner for Bashar as it used to be for Hafez.

Missing coolmec 19:14 ,2014 نيسان 21

speakfreely
I bet Bashar will get 99.99% of the votes. he has to show an improvement over his last election....lol

Missing coolmec 20:08 ,2014 نيسان 21

speak freely
even during peacetime the Syrian elections were rigged and were a façade let alone now

Default-user-icon The Truth (ضيف) 00:20 ,2014 نيسان 22

An election where half the people are dead, in other countries or away from being able to vote in government controlled areas. What a fair election this is.

Missing VINCENT 00:32 ,2014 نيسان 22

Ghawar El-Toshi for President! Needless to say, the West/U.S. lost in Syria as the "true" rebellion was short lived and was a precursor for the planned hijacking of the peoples' noble grievances by Muslin Extremists idiots. Don't care for Syria's constant grip of Lebanon by the throat for her geopolitical interests, but when the noble rebellion changed its colors and these cannibals were financed and rushed to Syria by the neighboring Gulf Countries, neither I nor any descent human being whether Muslim, Christian, Sun Worshiper, would want to see these cannibals win, live on Earth and breath the same air as I do. You screwed up!

Missing coolmec 08:50 ,2014 نيسان 22

Mystic
peace maybe in 20 years but freedom? they never had it under the Assad's rule that would be 40 + years