ميقاتي وكرامي سيصوتان لهنري حلو والصفدي سيأخذ بعين الإعتبار "خصوصيات طرابلس"

Read this story in English W460

سيصوت رئيس الحكومة السابق النائب نجيب ميقاتي مع النائب أحمد كرامي لمرشح كتلة "اللقاء الديمقراطي" لرئاسة الجمهورية النائب هنري حلو، في حين سيأخذ النائب عن مدينة طرابلس محمد الصفدي "خصوصيات" المدينة بعين الإعتبار.

وبحسب بيان ميقاتي مساء الثلاثاء استقبل الأخير وزير الصحة وائل ابو فاعور والنائب هنري حلو مساء في دارته في بيروت "وقد نقلا اليه رسالة من النائب وليد جنبلاط تتعلق بالانتخابات الرئاسية التي ستجري غدا" الأربعاء.

عليه قال البيان أن ميقاتي أعلن "بعد التشاور مع النائب احمد كرامي ، دعم ترشيح النائب حلو لانتخابات رئاسة الجمهورية".

من جهة أخرى قال مكتب الصفدي لقناة الـ"LBCI" مساء الثلاثاء أنه "سيشارك في جلسة الانتخاب غدا تنفيذا للدستور وسيصوت بما يمليه عليه ضميره آخذا في الاعتبار خصوصيات طرابلس".

وكان قد أعلن ميقاتي بعد اجتماع مع كرامي بعد ظهر الثلاثاء أن الإنتخابات تشكل "فرصة لممارسة واجبنا الدستوري وتعزيز مسار الديموقراطية في لبنان وتحقيق التوازن المطلوب بين السلطات اللبنانية".

وذكر أن "موقع رئاسة الجمهورية يمثل رمزية اساسية للبنان والحضور المسيحي فيه".

عليه أعلن ميقاتي "من هذا المنطلق فاننا سنقوم بواجبنا الدستوري غدا مشددين على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية يحقق الوفاق المطلوب في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ لبنان ".

إلا أن قال في الوقت عينه أنه سيأخذ مع كرامي "بعين الاعتبار خصوصية الواقع في مدينة طرابلس ومشاعر الطرابلسيين" في إشارة إلى ترشح رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.

ولدى جعجع حساسية مع أهالي طرابلس إذ أدين باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي إثر تفجير طائرة عمودية عسكرية كان يستقلها عام 1987. إلا أن جعجع الذي ينفي هذه الإتهامات خرج بعفو عام من السجن عام 2005 بعد 11 عاما قضاها في سجن وزارة الدفاع.

وفي السياق عينه قال عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد كبارة الثلاثاء أن "اتصالات تجرى مع نواب طرابلس لعقد اجتماع اليوم في بيروت واتخاذ قرار موحد بشأن التصويت في جلسة الاربعاء لأن هناك حساسية تجاه موضوع ترشح رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع للرئاسة".

يذكر ان كتلة "المستقبل" أعلنت الإثنين تأييدها لترشح جعجع للرئاسة. وتعقد جلسة لمجلس النواب الأربعاء لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

م.س

م.ن

التعليقات 6
Thumb ex-fpm 16:54 ,2014 نيسان 22

'Tripolitans Feelings' into Account
gotta laugh at this one! The tripolitans had you as Prime Minister for 3 years and saw their city burn to the ground under your tenure. I don't think you speak for the people of Tripoli.

Thumb cedre 17:19 ,2014 نيسان 22

+1000, miqati the billionaire traitor trying to look good.
Maybe he should get a walk into tripoli without bodyguards, he'll understand tripolitan feelings...

Thumb beiruti 23:07 ,2014 نيسان 22

This consultation shows the unique position occupied by Lebanon's Christian constituencies. Among the Sunni, the Sunni select their own leadership. Among the Shia, the same, but for the Christian President, Jumblatt has his choice, Miqati has his and the Christians are essentially quite split with M14 Christians backing Geagea and Aoun backing no one but himself and Frangieh and other M8 Christians backing the Druze choice. If all Christian parties backed the same person for president, it would be difficult for the other confessional leaders to deny them their choice, but when the Christians are divided, as they are, then everyone has their own choice and no one's choice is successful.

Missing -karim-- 02:01 ,2014 نيسان 23

You can thank Saudi Arabia for dividing the Christians.

Thumb cedre 03:21 ,2014 نيسان 23

coz christians were united before, hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

Thumb -phoenix1 12:21 ,2014 نيسان 23

And so said Al Banik Maarouf. Sick gay.