لاهاي تصدر مذكرات توقيف جديدة بحق المتهمين الـ 5 بعد "قرار اتهامي موحد"

Read this story in English W460

أصدرت المحكمة الخاصة بلبنان مذكرات توقيف جديدة بحق المتهمين الخمسة باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، بعد تقديم الادعاء قرار اتهامي موحد.

وقالت المحكمة الدولية في بيان صارد عنها، انه "تم اصدار مذكرات توقيف جديدة بحقّ سليم جميل عيّاش، ومصطفى أمين بدر الدين، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا عقب تقديم الادعاء قرار اتهام موحدا".

ويُظهر قرار الاتهام هذا التّهم المسندة إلى المتهمين الخمسة جميعا على ضوء قرار الضم الصادر في 25 شباط 2014 بحسب ما أوضح الببان.

وعليه، طلبت " غرفة الدرجة الأولى إلى السلطات اللبنانية في الوقت الحاضر التصرّف بشأن مذكرات التوقيف الجديدة"، مشيرة الى أنها "سوف تُرسل إلى الإنتربول أيضًا مذكرات توقيف دولية لتعميمها على بلدان أخرى".

وأضاف البيان أن "التهم المسندة إلى المتهمين ما زالت على حالها".

وانطلقت محكامة المتهمين الاربعة باغتيال الحريري ورفاقه في 16 كانون الثاني غيابيا أمام المحكمة في لاهاي، الا أن بعد ضم قضية المتهم الخامس حسن مرعي الى المتهمين الاربعة، تم ارجاء المحاكمات الى أيار افساحا للمجال أمام فريق الدفاع عن المتهم مرعي لتحضير ملفاته والإطلاع على ملفات سرية أخرى تمهيدا لاستئناف المحاكمات الغيابية.

يذكر أن نص الاتهام أفاد أن مصطفى بدر الدين وسليم عياش وهما مسؤولان عسكريان في "حزب الله" دبرا ونفذا الخطة التي ادت الى مقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين بينهم منفذ الاعتداء في 14 شباط 2005 في بيروت.

اما العنصرين الامنيين حسين عنيسي وأسد صبرا فهما متهمان بتسجيل شريط فيديو مزيف تضمن تبني الجريمة باسم مجموعة وهمية اطلقت على نفسها "جماعة النصر والجهاد في بلاد الشام".

وبالنسبة لمرعي فقد أصدرت غرفة الدرجة الأولى في 20 كانون الأول من العام 2013 قرارا بمحاكمته غيابيا.

م.ن

م.س

التعليقات 3
Thumb geha 18:19 ,2014 نيسان 22

a bunch of murderers.
this extremist terrorist Iranian militia will pay for all the assassinations they performed so far.

Default-user-icon God_doesnt_need_an_army (ضيف) 01:06 ,2014 نيسان 23

Do you feel the same way about the nearly forty year-old investigation into the whereabouts of Imam Musa Al Sadr? Think real hard to answer that one.

Missing cedars 04:15 ,2014 نيسان 23

Arrest who killed Ghazzi ken3an and his brother too.