"اجماع على رفض التمديد لسليمان" وبكركي تؤكد انه "فكرة لم تُطرح بعد"

Read this story in English W460

نفت بكركي ما تردد عن اقتراح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خيار التمديد لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، في ظل اعلان عدد من القوى السياسية رفضها لهذا الطرح ووجوب انتخاب رئيس جديد.

فقد أوضح المسؤول الإعلامي للصرح البطريركي المحامي وليد غياض عبر صحيفة "المستقبل"، الثلاثاء، ان الراعي "لا يريد أن يُقفَل باب بعبدا، ويعتبر أنّ هذا الباب لا يجب أن يُقفل إلا في حالتين، الأولى إذا مات الرئيس لا سمح الله والثانية إذا وقعت أسباب طبيعية قاهرة كأن يضرب زلزال البلد".

وأضاف "من هنا فكرة أن يبقى الرئيس في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد، علّهم في ضوء ذلك يسرعون وينتخبون رئيساً جديداً".

وشدد غياض على ان ما يجري هو "الممطالة بالاستحقاق الرئاسي" بما يهدد موقع الرئاسة الاولى، قائلاً "لا يجوز أن يتحكّم طرف معين بالنصاب إلى ما لا نهاية ويبقى بطريرك الموارنة متفرّجاً".

وأشار الى ان فكرة التمديد لسليمان تأتي كـ"رد من غبطته على اللامبالاة بالإستحقاق الرئاسي"، مجدداً في الوقت عينه ان "واجب النواب يكمن في أن ينتخبوا رئيساً وليس أن يقاطعوا جلسات انتخابه، لأنّ المقاطعة ليست فعلاً ديمقراطياً وليس البعض حراَ في تعطيل الإستحقاق إلى ما لا نهاية".

الا ان صحيفة "اللواء"، نقلت عن زوار سليمان قوله أن "لا مانع لديه من هذا الحل، لكنه يعتقد انه مستحيل، ولذلك هو أبلغ زواره انه قرّر أن يغادر قصر بعبدا في 25 الشهر الحالي".

ويتخوّف من الفراغ الرئاسي، لفشل النواب من انتخاب رئيس جديد للجمهورية ومع اقتراب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان في 24 ايار، رافضاً التمديد، ومؤكداً انه سيكون في منزله في 25 ايار.

من جهتها، نقلت صحيفة "النهار"، معلومات مفادها ان طرح التمديد لسليمان لم يلقَ ممانعة من قوى 14 آذار ودول اوروبا والولايات المتحدة والخليج وايضا روسيا. الا انها لفتت الى ان ديبلوماسيين من دول كبرى يرون ان "الظروف لا تبدو مؤاتية لاجراء الانتخابات الرئاسية قبل 25 أيار، وان هناك مشاورات فرنسية – اميركية - ايرانية في شأن الاستحقاق".

عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم اعلن عبر صحيفة "الجمهورية" أن "القوات ترفض بالمطلق التمديد للرئيس ميشال سليمان، وتعتبره طعنة قوية للدستور إن حصل".

وأشار الى "وجود إجماع مسيحي رافض للتمديد، تكرّس عبر الإتصالات بين مختلف الأفرقاء المسيحيّين، بمن فيهم القوات التي ترفض كلّ تعديل دستوري".

صحيفة "اللواء"، نقلت من جهتها، عن عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب حكمت ديب، رفضه لخيار التمديد للرئيس سليمان، و"لو تحت عنوان تصريف الأعمال".ووصف طرح التمديد لسليمان بـ"الهرطقة".

وأضاف: "المطلوب ليس ملء الفراغ بالكلمات المتقاطعة بل هناك حاجة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي وجعله فرصة للتجديد والتطوير وتداول السلطة".

أما نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، فأعلن عبر صحيفة "الاخبار" ان طرح التمديد لسليمان "بات وراءنا منذ فترة طويلة، وهو غير مطروح، لا حاسراً ولا مقنّعاً".

واعتبر ان الحديث عن التمديد "لا يعدو كونه آمالاً غير قابلة للتطبيق، لأنه، على الأقل، يتطلب انعقاد المجلس النيابي بنصاب يستحيل تأمينه في ظل رفض كثير من الأطراف لهذه الفكرة غير الجدية".

ج.ش.

التعليقات 9
Missing karim_ 08:25 ,2014 أيار 13

Lebanon is sick and tired of Suleiman. We need a Lebanese president, not a Saudi Arabian president. If Suleiman wants to promote Saudi culture and interests, he can try running for the non-existent Presidency in Riyadh. Lebanon is a democracy, whether Suleiman and his Saudi sponsors like it or not.

Default-user-icon what she said (ضيف) 10:03 ,2014 أيار 13

Ft under whaterver name is always fun to read, pure comedy.

Missing maroun 11:40 ,2014 أيار 13

its not FT ..karim is just pure stupidity.

Thumb cedre 14:16 ,2014 أيار 13

dont speak in the name of lebanon karim.
Only khomeynist zombies like u hate the guy...

Thumb -phoenix1 15:36 ,2014 أيار 13

Karim, and Lebanon is sick and tired with the HA-led M8 alliance telling us every day what we should do. M14 has declared it candidate, OK, fine, you guys don't want him, fair enough, but please, name your candidate for God sake! You don't want Geagea, you have no kind words for President Suleiman, yet, because of your M8 alliance, we cannot but face another void. Fine, all fair so far, so how about Demyanos, or Baroud, or Harb, kamen ma byeswoh hal ness? If you're thinking of Aoun then drop it, let got for new people. In the meantime, it so happens that if you fellows want to keep the country bootstrapped, then provisions exist in the constitution to extend Suleiman's term, and I hope to God he will stay.

Default-user-icon Zeus (ضيف) 16:40 ,2014 أيار 13

Phoenix, have you forgotten 1988 when Aoun was appointed prime minister who only duty was to urgently secure the ekection of a president? Instead he decided he was "Président et six Ministres" illegally moved into the presidential palace, started and lost two wars then ran away. It was him or nobody and was willing to destroy the country to become president, here we go again.

Missing coolmec 11:46 ,2014 أيار 13

Karim
what's wrong with sleimane?? He sure beats the lunatic Aoun

Default-user-icon lebo (ضيف) 15:52 ,2014 أيار 13

Yes really, what you're havibg problem undestandihg simple English now?

Missing peace 00:59 ,2014 أيار 14

funny thing! in 2004 M8ers had less scrupules in extending lahoud's term... oh! yes obeying the syrians, i forgot... just like now....