الامم المتحدة تحذر من التأثير السلبي للفراغ الرئاسي على ملف اللاجئين السوريين

Read this story in English W460

رأت ممثلة مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة نينيت كيللي ان الفراغ الرئاسي يخفف من الثقة الخارجية بلبنان وينعكس سلباً على موقف الجهات المانحة.

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، الخميس، أوضحت كيللي الى ان "قيام المؤسسات يساهم في جذب الموارد والدعم، أما الشلل المؤسساتي فيبقي في نواح استقرار البلاد موضع تساؤل، ولا يمنح الجهات المانحة ثقة تجعلها تطمئن الى ان استثمارها سيكون مستقراً".

ولفتت الى ان "التمويل يرتفع في شكل بطيء ونواصل الجهود لاستقطاب المزيد"، مضيفة ان التطلع هو "الى دعم اضافي من جهات مانحة غير تقليدية".

ودخل لبنان في الاسبوع الاول من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار.

اما عن ملف المخيمات للنازحين السوريين، فعلّقت كيللي على اقتراحات الحكومة اللبنانية، وعن بناء مخيمات في المناطق الآمنة داخل سوريا، لفتت الى انه "يعود الى السوريين اتخاذ قرار في هذا الشأن".

وعن انشاء "مخيمات على الحدود اللبنانية او في مناطق محايدة (no man's land)، فأوضحت كيللي ان "المشكلة هي ان هذه الاراضي لا تقع ضمن النفوذ الامني للسلطات اللبنانية، وكأمم متحدة لا يمكن ان نعمل في اماكن لا تخضع لنفوذ دولة باعتبار ان المسألة تعرض امننا للخطر".

اما عن بناء مخيمات على الحدود، "فقد قدمنا استشارة مفادها انه من غير المرحب القيام بهذه الخطوة، اذ لا يمكن اقامة مخيمات في نواح قريبة من النزاعات"، تقول كيللي.

وأضافت "علمتنا التجربة ان هذه المخيمات قد تتحول ملجأ لعناصر مسلحة الامر الذي يشكل تهديدا للاجئين والعاملين في المجال الانساني وللبلاد كلاً".

يُذكر انه ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، لجأ عدد من السوريين الى لبنان عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، وبلغ عدد النازحين المسجلين وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اكثر من مليون شخص.

وفي حديثها الى صحيفة "النهار"، تطرقت كيللي الى اقتراع السوريين في السفارة السورية في اليرزة في الانتخابات الرئاسية السورية، وقالت "تلقينا تقارير تفيد بأن هناك لاجئين شعروا بأنهم في وضع غير آمن مع اقتراب موعد الانتخابات، كما انه تم تشجيعهم على التصويت، فشعروا بأنهم غير مرتاحين حيال سلامتهم".

وأردفت "شعور لاجئين ان امنهم معرض للخطر يشكل موضع قلق بالنسبة الينا. وبطلب من الوزير يمكن ابلاغهم بذلك".

والاربعاء، توافد آلاف السوريين الى سفارة بلادهم في اليرزة للادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار احد المرشحين الثلاثة، الرئيس الحالي بشار الاسد وماهر حجار وحسان النوري، ما تسبب بزحمة سير خانقة على الطرق واثار غضب اللبنانيين.

ج.ش.

التعليقات 6
Missing coolmec 09:24 ,2014 أيار 29

Syrian refugees should leave Lebanon. They should go home or find a shelter in another arab state. They are unwanted in Lebanon and there is no room for them

Thumb cedre 14:04 ,2014 أيار 29

agree with u, lets deport all shabehas to their beloved dictator, i'm sure he'll give them a new house and job, maybe even a shoot of sarin...

Thumb -phoenix1 14:35 ,2014 أيار 29

Cedre, we Lebanese could well do that, but don't you suspect that some of our Lebanese brothers will also shoot us in the back?

Thumb cedre 14:52 ,2014 أيار 29

u're right phoenix, once again only lebanese are to blame for this...

Thumb cedre 16:56 ,2014 أيار 29

it's a shame when u think that lebanese have been refugees themselves everywhere, syria included...

Default-user-icon Syrian refugee (ضيف) 03:38 ,2014 حزيران 21

Hopefully one day, all of you lost one of your children or you parents. To see them dying in front of you.
Hopfully yours houses destroyed .. And lost your jobs..one day you will. Because you behaviour us this way...