"الكتائب" يطلب تبيان موقف فرنسا من المثالثة: لنا الحق الحصري بمعالجة قضايانا

Read this story in English W460

طلب حزب "الكتائب اللبنانية" الإثنين من الدولة الفرنسية تبيان موقفها من المثالثة بعدما كشف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أنها طرحته مع مسؤولين إيرانيين، قائلا أن للبنان "الحق الحصري" في معالجة مشاكلة .

وقال الحزب في بيان بعد اجتماع مكتبه السياسي الإثنين أن يدعو فرنسا "الى تبيان موقفها من الاعلان الاخير الصادر عن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لجهة اعتبار باريس مسؤولة عن مقترح المثالثة كحل سياسي للازمة في لبنان".

وأعلن نصرالله الجمعة أن أول من طرح المثالثة "قبل سنوات هم الفرنسيون في طهران وتكلموا مع الإيرانيين أن اتفاق الطائف تجاوزه الزمن وما رأيكم بالمثالثة؟" مضيفا "الإيرانيون لم يفكروا أصلا بالأمر لكن سألونا وقلنا أن الأمر غير وارد أبدا".

عليه شدد حزب "الكتائب" على حق لبنان "الحصري في معالجة قضاياه الوطنية والسياسية، دون شراكة خارجية الا على أساس احترام السيادة الكاملة".

إلى ذلك أسف الحزب لاستمرار "اغتيال انتخابات رئاسة الجمهورية من خلال انقضاء الجلسات النيابية المتتالية دون انعقاد النصاب المؤذن بالافراج عن الاستحقاق".

ورأى أن هذا التأجيل يؤدي إلى "الارباك داخل مجلس الوزراء بفعل عدم الاتفاق على كيفية ادارة الجلسات والارباك داخل مجلس النواب الذي يبقى دستورياً هيئة ناخبة لا صلاحية له للتشريع".

كما لك يخف الحزب من أن يؤدي الشغور إلى "الارباك الامني الذي يمكن أن يخرج عن الضوابط بفعل الشغور السياسي القائم".

وشدد على أن "كل هذه الاستحقاقات تحتّم على القيادات السياسية ترفيع المصلحة الوطنية على ما عداها والمبادرة الى انتخاب رئيس للجمهورية فوراً ودن ابطاء".

وفي شأن آخر رفض حزب "الكتائب" أي "محاولة استقواء في لاسا" مطالبا بـ"احترام الاتفاق السابق والاحتكام الى القانون والقرارات القضائية ذات الصلة".

التعليقات 3
Thumb FlameCatcher 20:16 ,2014 حزيران 09

Not siding with HA. They want to get the presidency so are taking a more neutral stance.

Missing thatisit 01:27 ,2014 حزيران 10

it doesnt matter who the president is nor does it matter who the PM is. The country is pretty much ran by a religious militia and this is what it is. No matter what alliances are out there, you try to elect a president that is not approved by HA and the black shirts will be in Ba'bda in no time. Lebanon as we dream it to be is only in our imagination.

Thumb Maxx 16:14 ,2014 حزيران 10

ROTFLMFAO! First, they say Lebanon "can address its own issues without foreign partnership on the basis of respecting its complete sovereignty."; then, "Nasrallah accused a delegation of French officials of suggesting the issue during a visit to Tehran. But the Iranians rejected it." Oh! The IRANIANS rejected it! LOL. Lebanon is such an Iranian colony. Tfeh!