الراعي يدعو لمبادرة من قبل 8 و14 آذار إزاء الملف الرئاسي

Read this story in English W460

رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أننا بحاجة لمبادرة شجاعة من قبل فريقي 8 و 14 آذار إزاء الملفات العالقة في البلاد، أهمها رئاسة الجمهورية، مشدداً على ضرورة انتخاب رئيس لانتظام عمل الحكومة والمجلس النيابي.

ودعا الراعي في عظة له من كنيس الصرح البطريركي في بكركي، السبت، إلى "مبادرة شجاعة من قبل المرشحين لرئاسة الجمهورية، ومن قبل فريقي 8 و 14 آذار والوسطيين، بحكم الضمير الوطني، ونداء المسؤولية التاريخية تجاه حاجات لبنان والمستجدات الخطيرة في العراق وسوريا، وتداعياتها على بلدنا".

وأضاف أن السلام عندنا في لبنان هو الخروج من حالة الانقسام بين فريقي 8 و 14 آذار الذي يشطر البلاد إلى شطرين متنازعين، موضحاً "لقد فرحنا بأنهما يشاركان في حكومة الائتلاف الوطني، ولكن آلمنا انقسامهما بشأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وقد مضى أسبوعان على شغور سدة الرئاسة. فأتت النتائج وخيمة على انتظام عمل الحكومة والمجلس النيابي".

وشدد على أنه من الضروري الخروج من أزمة انتخاب رئيس للجمهورية، كمدخل أساس لانتظام عمل الحكومة والمجلس النيابي، ومواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والأمنية، الآخذة في التفاقم، "وقد باتت الهيئات النقابية ورابطة موظفي القطاع العام واساتذة الجامعة اللبنانية يطالبون بحقوقهم بالإضرابات وردات الفعل المضرة كلها بالخير العام وخير البلاد".

وغالباً ما يتم تعطيل جلسات مجلس النواب لعدم اكتمال النصاب، فنصاب الجلسة الانتخابية يتطلب 83 نائباً أما التشريعية فيتطلب 65 نائباً.

من ناحية أخرى، انعقدت عند العاشرة من صباح الخميس الجلسة الثالثة للحكومة بعد الفراغ، وذلك دون التوصل الى حلول إزاء منهجية عمل الحكومة أو حتى بحث بنود عالقة من جلسة 31 أيار الفائت.

ودخل لبنان في الاسبوع الثالث من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار. ووفق الدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال الفراغ.

ر.أ.ز

التعليقات 3
Thumb geha 15:32 ,2014 حزيران 14

for hizbushaitan, they want the void, thus it is in their interest that the presidency is vacant, thus insisting on aoun to be a president, which will never happen.
the net step is either of the following:
- a new taef where the shia will insist on dividing power in 3, or
- a civil war that will divide the country.

Thumb cedre 15:41 ,2014 حزيران 14

u need the civil war or at least civil unrest to get new constitution...
Le chaos createur...

Default-user-icon Elie (ضيف) 14:37 ,2014 حزيران 15

What more do you want ya sayedna.....hakim already gave couple of solutions which include withdrawing from presidential race for someone else they agree on....I don't understand why you keep mentioning 14 march when addressing the issue...just name things exactly as they are and say it straight that March 8 baboon (aoun) is putting sticks in electing president.