بري: التعاون بين السلطات لا يعني انسحاب التعطيل من سلطة لأخرى

Read this story in English W460

أوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري ان التعاون بين السلطات اللبنانية، لا يعني انسحاب التعطيل في سلطة ما على سلطة أخرى.

وفي حديث الى صحيفة "السفير" الاثنين، تساءل بري عما "إذا كان البعض بصدد اعتماد تعريف جديد لمفهوم "التعاون"، ومحذراً من المخاطر المترتبة "على هذا النهج غير المسؤول".

يُشار الى ان معظم فريق 8 آذار، ما عدا "كتلة التنمية والتحرير"، يقاطع الجلسات الانتخابية بذريعة عدم وجود اسم توافقي، في حين يقطع فريق 14 آذار الجلسات التشريعية كرد على مقاطعة جلسات انتخاب رئيس ورفضاً للتشريع في ظل الفراغ الرئاسي.

ودخل لبنان مرحلة الفراغ في السدة الاولى بمقاطعة الجلسات الانتخابية وبرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وكان قد القى خطاب الوداع في 24 ايار الفائت.

من جهة أخرى وفي ما خصّ سلسلة الرتب والرواتب، اعتبر بري عبر "السفير" ان الصيغة التي طرحها على رئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة "واقعية وتحقق التوازن بين النفقات والإيرادات، وبالتالي لم يعد هناك مبرر للاستمرار في تأجيل إقرارها".

وأمل ان "تتحمل كل القوى السياسية مسؤولياتها" في الجلسة النيابية المقررة في 19 حزيران، والمخصصة لبت السلسلة.

يُشار الى ان بري ووفق الصحيفة كان قد اقترح زيادة الضريبة على القيمة المضافة من 10 الى 15 في المئة للكماليات حصراً وتخفيض الكلفة الاجمالية للسلسلة 10 في المئة.

ولا يزال البحث مستمراً لإيجاد مصادر لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، في حين تتمسك هيئة التنسيق النقابية بموقفها الرافض تجزئة أو تقسيط السلسلة.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 2
Thumb geha 09:07 ,2014 حزيران 16

elect a president

Thumb beiruti 16:12 ,2014 حزيران 16

WRONG, MR. BERRI, WRONG! It is part of the confessional power sharing formula by which Sunni's have the Prime Ministership, Christians the Presidency and Nabi Berri the Speaker's Chair. The Chair of the Speaker in the hands of the Shia is illegitimate, if there is no Maronite in the Presidential Chair and a Sunni in the PM Chair. And the formula is completely interchangeable, so that the Maronite President cannot perform his duties without a Shia in the Speaker's Chair and so forth.
To say that the Government goes on without its Christian component is a breach of the covenant by which Lebanon is governed and a delegitimization of the Shia reservation of the Speakers Chair to Nabi Berri.