واشنطن قد ترسل مئة عنصر من القوات الخاصة الى بغداد "ليس لمساعدة المالكي"

Read this story in English W460

أكدت واشنطن الخميس ان امكانية مساعدة القوات العراقية في معاركها مع المسلحين لا تهدف الى مساندة رئيس الوزراء نوري المالكي، في وقت تواصلت الاشتباكات في قضاء تلعفر الشمالي بينما سيطرت القوات الحكومية على مصفاة بيجي.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" بثت الخميس ان "الامر لا يتعلق بالمالكي... اريد ان اوضح ان ما تقوم به الولايات المتحدة متعلق بالعراق وليس بالمالكي".

من جهته اعلن مسؤول اميركي الخميس لفرانس برس ان واشنطن تبحث ارسال مئة عنصر من القوات الخاصة الى بغداد لدعم الجيش العراقي، لكنها لا تنوي توجيه ضربات جوية.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان الرئيس باراك اوباما الذي سيتحدث عن الازمة العراقية في الساعة 16,30 ت غ "يميل" الى عمل محدود "يشارك" فيه هؤلاء العناصر الى جانب القوات العراقية لمساعدتها في صد تقدم الجهاديين.

وكان البيت الابيض اعلن الاربعاء ان اوباما يواصل مشاوراته حول كيفية التعامل مع تقدم الجهاديين السنة في العراق، ولا يستبعد اي خيار باستثناء ارسال قوات على الارض.

وقبل ذلك اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في جدة ان بغداد طلبت من واشنطن بالفعل توجيه ضربات جوية للمسلحين.

وجاءت تصريحات كيري ايضا بعدما وجه مسؤولان اميركيان انتقادات الى المالكي واتهماه باعتماد سياسة تهميش بحق السنة في البلاد.

وقال رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال الاميركي مارتن دمبسي امام اعضاء في الكونغرس "ليس ثمة شيء كبير كان يمكن القيام به لنسيان الى اي مدى اهملت الحكومة العراقية مواطنيها. ذلك هو مصدر المشكلة الراهنة".

واوضح ان المسؤولين الاميركيين حذروا القادة العراقيين مرارا مما يواجهونه من اخطار جراء سياسة تهميش بعض المجموعات الدينية، ولكن تم تجاهل رايهم تماما، مضيفا انه في معارك شمال العراق نجح المهاجمون في ضم بعض ضباط الجيش الى صفوفهم.

وفي الجلسة نفسها، لاحظ وزير الدفاع تشاك هيغل بدوره ان حكومة بغداد لم تف بوعودها لجهة بناء تعاون فعلي مع المسؤولين السنة والاكراد.

من جهته، اعتبر المسؤول السابق عن القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ان الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من هذا البلد في نهاية 2011 بعد احتلال دام ثماني سنوات، يجب الا تصبح "قوة جوية للميليشيات الشيعية".

وقال خلال مؤتمر صحافي في لندن "اذا علينا دعم العراق يجب تقديم هذا الدعم لحكومة تمثل شعبا يضم كافة اطياف البلاد"، مضيفا "لا يمكن للولايات المتحدة ان تكون قوة جوية لحساب الميليشيات الشيعية او لشيعي في معركته ضد العرب السنة".

واوضح "اذا ارادت الولايات المتحدة مساعدة العراق فهذه المساعدة يجب ان تكون للحكومة ضد التطرف بدلا من دعم طرف في ما قد يكون حربا طائفية".

التعليقات 5
Thumb immortal 15:28 ,2014 حزيران 19

Moqtada al-Sadr: Maliki is a tyrant and a dictator who controls the funds, so he loots them and the cities, so he attacks them, and the sects, so he divides them. Feb 18, 2014

Thumb habib 16:34 ,2014 حزيران 19

Ya zolmat lmalki law ejo mala2ket dennyi kolla mala7 yonkozok ya wake3 mondon waki3iyya e7da 3ashar sana wa zolmat lmalki waki3iyya waka3at 3ala l3iraqiyyin wawaka3a l3iraq wak3atan moji3atan.natamanna lkhayir la sha3b l3iraqi

Thumb cedre 17:15 ,2014 حزيران 19

priorities, maliki doesnt care about iraqis and iraq...

Default-user-icon Hanoun (ضيف) 17:26 ,2014 حزيران 19

the worst elected president or PM (democracy)is better than the best dictator or king or emir
god bless democracy

Missing .karim 20:10 ,2014 حزيران 19

Time to bomb the cannibal, heart-eating ISIS jihadist terrorists.