رئيس وزراء العراق يؤكد انه لن يتم تشكيل حكومة انقاذ وطني

Read this story in English W460

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاربعاء رفضه تشكيل حكومة انقاذ وطني في الوقت الذي تشهد فيه البلاد هجوما واسعا لمسلحين متطرفين، ملمحا الى تمسكه بمواصلة سعيه للبقاء على راس الحكومة لولاية ثالثة.

وقال المالكي في خطابه الاسبوعي "ليست خافية الاهداف الخطيرة لتشكيل لحكومة انقاذ وطني كما يسمونها فهي محاولة من المتمردين على الدستور للقضاء على التجربة الديموقراطية الفتية ومصادرة اراء الناخبين".

ويتعرض رئيس الوزراء الذي يحكم البلاد منذ 2006 الى انتقادات واسعة ويواجه اتهامات بتهميش السنة واحتكار الحكم من قبل خصومه السياسيين الذي يطالبون "التحالف الوطني" اكبر تحالف للاحزاب الشيعية، بترشيح سياسي اخر لرئاسة الوزراء.

غير ان المالكي يصر على احقيته في تشكيل الحكومة المقبلة على اعتبار ان الكتلة التي يقودها فزت باكبر عدد من مقاعد البرلمان مقارنة باللوائح الاخرى في انتخابات نيسان الماضي، علما ان لائحته في 2010 لم تحصل على اكبر عدد من الاصوات الا انه تولى رئاسة الحكومة لاربع سنوات انذاك.

ويشن مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" وتنظيمات سنية متطرفة اخرى هجوما منذ اكثر من اسبوعين سيطروا خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه وشرقه بينها مدن رئيسية مثل الموصل (350 كلم شمال بغداد) وتكريت (160 كلم شمال بغداد).

واكد تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" اقوى التنظيمات الاسلامية المتطرفة التي تقاتل في العراق وسوريا، عن نيته الزحف نحو بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف اللتين تضمان مراقد شيعية.

واعلن المالكي اليوم ان القوات الحكومية "تمكنت من فتح الطرق الواصلة بن المحافظات وتحرير المدن والعملية مستمرة لتحرير كل المدن"، مضيفا "نحن على ثقة تامة بان قواتنا المسلحة لم يكن بمقدورها ان تحقق مثل هذه الانجازات الكبيرة لولا دعم المرجعية" الشيعية في مدينة النجف.

التعليقات 1
Thumb EagleDawn 13:18 ,2014 حزيران 25

This dictator should be hanged asap.