الممرضات الهنديات في العراق في طريق العودة الى بلادهن

Read this story in English W460

أفرج عن 46 ممرضة هندية خطفهن مسلحون اسلاميون في العراق الشهر الماضي في مدينة الموصل، وهن الان في طريق العودة الى بلادهن، كما اكد رئيس حكومة ولاية كيرالا الهندية التي ينتمين إليها الجمعة.

وقال اومن تشاندي للصحافيين، ان الممرضات يسافرن مع مسؤولين هنود وسيتم نقلهن في طائرة تشارتر، مشيرا الى ان حكومة الهند وسفارتها في بغداد وحكومة ولاية كيرالا "عملت معا وتمكنا في النهاية من تحقيق هدفنا في اعادتهن الى الوطن".

وكانت صرحت احدى الممرضات الهنديات في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" الجمعة انه سيتم الافراج عنهن قريبا ليتوجهن بعد ذلك الى اربيل عاصمة كردستان العراق.

وكانت وزارة الخارجية الهندية تحدثت في 18 حزيران عن 46 ممرضة هندية عالقات في العراق بدون امكانية التنقل بسبب الاضطرابات. وقالت عدة ممرضات منهن لمحطات تلفزيون هندية انهن في مستشفى كركوك وقد تركهن ارباب العمل بدون دعم من الجيش.

وقالت الممرضة تينيسي توماس في اتصال هاتفي مع فرانس برس "البعض هنا يقول اننا سنتوجه الى اربيل"، مضيفة ان المجموعة نقلت مؤخرا الى الموصل التي يسيطر عليها جهاديو "الدولة الاسلامية".

وصرح دبلوماسي هندي طالبا عدم الكشف عن هويته انه يتوقع ان تصل المجموعة في وقت لاحق الجمعة الى اربيل التي تبعد مسافة قصيرة عن الموصل لكنها في منأى من المعارك.

واضاف الدبلوماسي ان مجموعة من مسؤولي الحكومة الهندية ينتظرون في كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي والترتيبات جارية لاعادة الممرضات الى الهند.

وكانت الخارجية الهندية تحدثت في 18 حزيران ايضا عن خطف مجموعة اخرى من الهنود هم عمال يعملون في ورشة بناء في شمال العراق. وقال الناطق باسم الوزارة سيد اكبر الدين "خطف اربعون عاملا هنديا من شركة طارق نور الهدى في الموصل".

وقالت صحيفة تايمز اوف انديا حينذاك ان العمال خطفوا اثناء اجلائهم من منطقة الموصل.

وتقدر الحكومة الهندية عدد رعاياها العالقين في النزاع ب120 شخصا.

التعليقات 0