جعجع وزعيم "الإشتراكي" يدينان الإعتداء على "الحضور المسيحي" في الشرق المتجذر "منذ قرون"

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "أخبار الاعتداءات على المسيحيّين وكنائسهم وأديرتهم في سوريا وفي العراق وآخرها في دير مار بهنام في الموصل، تدمي القلوب، لاقتلاعها حضارات من أرضها التي تجذّرت فيها من قرون طويلة على أيادي رسل المسيح وتلامذته الأوائل".

وشدد جعجع في بيان على أن "القوات اللبنانية الّتي ارتبط اسمها بمواجهة الظلم، تدين أشد الادانة الاعتداء على المسيحيّين أنّى حصل ومن أي جهة كان".

وناشد أصحاب "النوايا الطيّبة من كل الأديان وخصوصاً من المسلمين، مواجهة التطرّف بكل أشكاله وأنواعه، سواء صدر عن التنظيمات أو الأنظمة التي كانت وراء نشأة هذه التنظيمات للادعاء لاحقاً بمحاربة الارهاب".

وكرر أن محاربة الإرهاب هو "مسؤوليّة الجميع وفي المقدمة الاسلام المعتدل الّذي يعطي الصورة الحضاريّة للمسلمين، سعياً إلى عهد جديد من التعاون والتفاهم لبناء مستقبل أفضل لأجيالنا المقبلة ومنعاً للهجرة الّتي تهدد الجميع".

من ناحية أخرى، استنكر رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط ما تعرّض له المسيحيون في الموصل "وهو يُشكل ضربة قاسية لمفهوم التنوع والتعدديّة والتعايش الذي يثبته الحضور المسيحي في الشرق والذي من المفترض الحفاظ عليه مهما كان الثمن".

وأكد "أهميّة تشكيل حكومة وحدة وطنيّة عراقيّة تتمثل فيها كل القوى السياسيّة وتنقذ العراق من التفتيت والتقسيم وتواجه التطورات المتلاحقة والمتسارعة التي تكاد تودي بوحدة العراق التاريخيّة فيما الفرقاء يتصارعون فيما بينهم".

وهرب مئات من المسيحيين من اهالي مدينة الموصل اثر انذار وجهه تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يشن هجوما كاسحا على مناطق متفرقة في شمال وغرب البلاد .

وكان بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو قال مساء الجمعة "لاول مرة في تاريخ العراق، تفرغ الموصل الان من المسيحيين"، مضيفا ان "العائلات المسيحية تنزح باتجاه دهوك واربيل" في اقليم كردستان العراق.

من جهة أعلن جنبلاط أن "استمرار المجزرة الاسرائيليّة في حق فلسطين والشعب الفلسطيني سيوّلد ويفاقم عاجلاً أو آجلاً مشاعر الحقد والكراهيّة ويعزّز اللاساميّة الذي يخشى منه الغرب وقد بدأت طلائع ذاك المسار تظهر في بعض الدول الغربيّة".

وشدد على أن "المطلوب أكثر من أي وقت مضى إدانة المجزرة والتدخل لوقف العدوان بدل البحث عن تبريرات له تلافياً للوصول إلى مرحلة تعميق الكراهيّة بين اليهود والمسلمين، مما سيترك تداعيات كبيرة في داخل المجتمعات الغربيّة التي تقطنها جاليات إسلاميّة كبيرة".

وأضاف جنبلاط "تبقى فلسطين هي القضية الأساس، وأي حديث عن وقف لإطلاق النار يُفترض أن يتم في إطار صفقة شاملة تشمل فتح جميع المعابر العربيّة والاسرائيليّة وفك الحصار المفروض على قطاع غزة، والافراج عن عشرات الآلاف من الأسرى والمعتقلين".

م.س.

م.ن.

التعليقات 6
Missing -karim. 18:11 ,2014 تموز 21

The two biggest murderers of Christian in Lebanese history condemning attacks on Christians. Oh the irony.

Missing karim- 18:48 ,2014 تموز 21

biggest murderers of Christian in Lebanese history

www.tayyar.org/NR/rdonlyres/3CE20624-97D2-488D-8392-A509790CB1E5/0/SyrianChronicles021214_AR.htm

Default-user-icon Salim (ضيف) 15:28 ,2014 تموز 22

did you seriously quote tayyar.org to prove that that they are murders !you are aware that in a battle there are always to sides fighting ?! its interesting how in every battle Aoun fought his supporters seem to forget that he was part and simply blame the other side . I'm not questioning the fact that yes both Geagea and Jumblat hve christian blood on their hands but so does Aoun please lets be truthful for once and stick to facts and not tayyar.org

Default-user-icon C. S. Nassar (ضيف) 16:26 ,2014 تموز 22

Add Aoun, the Syrian Ba'ath and the PLO and you have a complete list!

Missing derby 17:07 ,2014 تموز 22

-karim, the irony here is your allies are the biggest murderers of Christians in Lebaense history and you still have the guts to accuse others. How pathetic.

Missing derby 17:08 ,2014 تموز 22

by your allies I mean the syrian regime.