مقتل شخصين في حمص وتجدد الدعوة الى التظاهر الجمعة في سوريا

Read this story in English W460

قتل شخصان الخميس خلال عملية مداهمة وتوفيت طفلة متاثرة بجراح اصيبت بها يوم امس فيما تجددت الدعوات لمتابعة التظاهر بعد عيد الفطر.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "مواطنا قتل فجر اليوم (الخميس) خلال اقتحام عناصر من جهاز الامن العسكري لحي النازحين" في مدينة حمص التي تشهد غليانا امنيا منذ اسابيع.

واضاف ان "اطلاق رصاص سمع في باب سباع واحياء اخرى" في هذه المدينة.

واشار المرصد الى ان ذلك جاء غداة "تظاهرات حاشدة شهدتها أحياء الخالدية والبياضة والقصور والحمرا والغوطة وباب الدريب وباب السباع".

وفي جبل الزاوية (شمال غرب)، ذكر المرصد ان "مواطنا قتل الخميس واصيب خمسة بجراح اثر اقتحام قوات عسكرية وامنية لقرية الرامة".

وتابع "كما توفيت فجر الخميس طفلة (10 اعوام) متاثرة بجراح اصيبت بها مساء امس خلال اطلاق رصاص في مدينة دير الزور (شرق) بجانب قيادة الشرطة" مشيرا الى انها "كانت تستقل سيارة اجرة بصحبة ذويها" دون اعطاء تفاصيل اضافية حول ملابسات الحادث.

ياتي ذلك فيما جدد ناشطون دعوتهم الى التظاهر غدا في يوم "جمعة الموت ولا المذلة".

وذكر ناشطون على صفحة "الثورة السورية" في موقع التواصل الاجتماعي "في جمعة الموت ولا المذلة كلنا رايحين شهداء بالملايين" مؤكدين على ان مظاهراتهم "سلمية، سلمية".

من جهتها، ذكرت صفحة اتحاد تنسيقيات الثورة السورية على الموقع نفسه "لكل اهل شهيد من بعد العيد سنبدا من جديد" مشيرين الى انهم "كل يوم طالعين حتى سقوط النظام".

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد ان "قوات الامن قامت بعملية دهم واعتقالات في مدينة الزبداني اسفرت عن اعتقال 6 اشخاص".

واضاف ان "الاتصالات انقطعت عن مدينة دوما التي سيشيع فيها اليوم جثمان شاب قتل اثر إطلاق النار عليه من قبل حاجز امني فجر الاثنين واخذ جثمانه الى مشفى حرستا العسكري ثم إلى مشفى تشرين وبقي محتجزا حتى مساء يوم امس من قبل جهاز امني سوري".

وفي ريف دمشق، افاد رئيس الرابطة السوري لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان "حملات اعتقال واسعة طالت العشرات جرت مساء امس في القدم والزبداني والقابون".

واضاف "كما جرت حملات اعتقال في الجيزة (ريف درعا) وحماة (وسط) وفي الجورة والقورية بالقرب من دير الزور (شرق)".

كما اشار ريحاوي الى قيام عدة مظاهرات مسائية جرت الاربعاء.

واوضح ان "تظاهرات جرت في حي الميدان وبرزة في دمشق كما جرت مظاهرات في ريف دمشق كما في حرستا وسقبا وحمورية ودوما والكسوة والضمير والزبداني والقدم والقابون".

واضاف ان "تظاهرات جرت كذلك في بعض احياء حمص وحماة واللاذقية (غرب) وادلب (شمال غرب) وريفها ودرعا وريفها كما انطلقت عدة مظاهرات في القامشلي (شمال شرق) واحياء من دير الزور".

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا.

وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

التعليقات 0