"الصحة العالمية" تعلن خطة بمئة مليون دولار لمكافحة فيروس ايبولا بعد تسجيل 729 حالة وفاة

Read this story in English W460

اعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس ان حصيلة وباء الحمى النزفية الناجم الى حد كبير عن فيروس ايبولا في افريقيا الغربية تزداد تفاقما، وقد سجل ما يفوق 1300 اصابة منها 729 وفاة حتى 27 تموز.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان في بيان اصدرته منظمة الصحة في جنيف ان "حجم وباء ايبولا والخطر الدائم الذي يطرحه يتطلبان من منظمة الصحة العالمية وغينيا وليبيريا وسيراليون ردا على مستوى جديد، ما يستدعي زيادة الموارد، معلنة عن خطة لمكافحة هذا الوباء بقيمة مئة مليون دولار (75 مليون يورو).

وتم تسجيل 57 وفاة بالمرض خلال اربعة ايام اي بين يومي الخميس والاحد الماضيين في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون. 

واوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان ان تم الكشف بالاجمال بين 23 و27 تموز عن 122 حالة جديدة، ليرتفع عدد الاصابات المؤكدة والمرجحة الى 1323.

وغينيا هي اكثر من يعاني من انتشار الفيروس الذي يؤدي الى نزيف دموي قاتل وليس له اي عقار. واعلنت السلطات في غينيا عن وفاة 20 شخصا نتيجة اصابتهم بفيروس ايبولا خلال الايام الاربعة المذكورة، لترتفع الحصيلة الى 339.

ليبيريا من جهتها شهدت 27 حالة وفاة لترفع حصيلتها الى 156، اما سيراليون فسجلت تسع وفيات ليصل العدد الاجمالي الى 233.

واعلنت نيجيريا عن اول حالة وفاة جراء فيروس ايبولا خلال الفترة ذاتها.

واوضحت منظمة الصحة العالمية ان العينة التي اخذت من المريض الذي توفي في نيجيريا لم ترسل بعد الى خبرائها في دكار لان شركات البريد ترفض نقلها.

واشارت المنظمة الاممية الى انها لا توصي بفرض اي قيود على السفر والتجارة في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون.

واتخذت ليبيريا وسيراليون اجراءات قاسية للحد من انتشار الوباء. واعلنت الرئيسة الليبيرية ايلين جونسون سيرليف الاربعاء اغلاق "كافة المدارس" فضلا عن الاسواق في المناطق الحدودية مع جاراتها الثلاث، بالاضافة الى اجراءات حجر صحي في بعض المدن.

 كذلك اعلن نظيرها السيراليوني ارنست باي كوروما الخميس حالة الطوارئ وسلسلة اجراءات تشمل فرض حجر صحي في مناطق انتشار المرض ونشر قوات امنية لحماية الطواقم الطبية.

واعلن كوروما الاثنين 4 اب "اليوم الوطني للبقاء في المنازل" من اجل وقف انتشار المرض.

والغى القياديان رحلة كانت مقررة لحضور القمة الاميركية-الافريقية الاسبوع المقبل.

الى ذلك اتخذت كينيا واثيوبيا اجراءات احترازية لتفادي اي اصابات بفيروس ايبولا. واعلنت ادارة الكوارث في كينيا ان الاجهزة الطبية في حالة استنفار مع تشديد التفتيش على المعابر الحدودية.

وتحدث اثيوبيا عن اجراءات استثنائية في كافة الرحلات المقبلة من افريقيا الغربية في مطار اديس ابابا.

الى ذلك صرحت اوغندا ان مسؤولي وزارة الصحة في حالة استنفار. واعلنت سلطات الطيران المدني في تنزانيا عن اجراءات احترازية.

التعليقات 0