ازمة الرتب والرواتب "مستمرة" على الرغم من "الحراك السياسي"

Read this story in English W460

لا تزال ازمة سلسلة الرتب والرواتب "سارية" على الرغم من الحراك السياسي يبن مختلف الافرقاء في محاولة لحلحلة الملف والوصول الى اتفاق وارقام ترضي الجميع.

فقد أفادت المعلومات الصحافية الجمعة، ان لقاء عقد مساء الخميس في دارة رئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة، ضم وزير المال علي حسن خليل (عن أمل) ووزير الصحة وائل ابو فاعور (عن الحزب الاشتراكي) ونائب "القوات اللبنانية" جورج عدوان.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن اوساط المجتمعين ان الاجتماع "تخلله عرض لنقاط الخلاف في ملف سلسلة الرتب والرواتب، وجرى نقاش حوله، لكنّه لم يحقّق تقدّماً كبيراً".

وأوضحت الاوساط ان "الإجتماع الذي دام أقلّ من ساعة أبقى على التباينات في وجهات النظر، وظلّ الموضوع يحتاج إلى استكمال البحث فيه، فتمّ الاتفاق على اجتماعات أخرى من دون تحديد أي مواعيد".

من هنا، لفتت صحيفة "اللواء" الى ان ابو فاعور لم يبدِ تفاؤلاً في الملف، "لكنه اكد على جدية العمل لانجاز التوافق". في حين أكد السنيورة عبر الصحيفة عينها ان "المستقبل متمسكة بالسلسلة المالية المتكاملة".

اما عدوان فلفت عبر الصحيفة الى ان "النية لدى جميع الفرقاء متوافرة للوصول بالسلسلة الى خواتيمها السعيدة، لكن ذلك بحاجة الى بعض الوقت".

وزير التربية الياس بو صعب قال لـ"اللواء" ان "الامور لا تزال غير مسهلة في ما خص السلسلة، بسبب شدّ الحبال الحاصل بين المستقبل وأفرقاء آخرين".

من جانبه، شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على موقفه الراقض لزيادة الـ1 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة TVA، و"قد قلت للمعنيّين إنّه لا يمكن القبول بزيادة 1 في المئة على TVA وتقسيط السلسلة وتخفيضها، وعليكم أن تختاروا: إمّا زيادة الواحد في المئة على الـTVA فقط مقابل عدم التقسيط والتخفيض، وإمّا قبول التقسيط والتخفيض وإلغاء زيادة الـ 1 في المئة على TVA لأنّه لا يمكن القبول بالخيارات الثلاثة معاً".

وأوضح انه "بزيادة 1 في المئة على الـ TVA نكون قد سرقنا من جيوب المواطنين ما نكون قد أعطيناهم إياه من خلال السلسلة، وفي هذا المجال فإنّني مع أيّ زيادة على الكماليات، أيّاً يكن حجمها".

يشار إلى أن الحكومة السابقة برئاسة نجيب ميقاتي كانت قد أقرت السلسلة عام 2012 بعد أشهر من الاعتصامات والتظاهرات من قبل هيئة التنسيق، لكنها اصطدمت بواقع عدم إيجاد مصادر التمويل لها، وصرخة الهيئات الاقتصادية، ما أعاد هيئة التنسيق الى الشارع.

ج.ش.

التعليقات 0