14 آذار تطلب من الحكومة إقفال الحدود أمام كل مسلح ذهابا وإيابا: لنشر الجيش بمؤازرة دولية

Read this story in English W460

طالبت قوى "14 آذار" الثلاثاء بإغلاق الحدود بين لبنان وسوريا أمام كل مسلح يأتي أو يذهب عبرها، مشددة على ضرورة نشر الجيش بمؤازرة دولية تنفيذا للقرار الدولي 1701.

وقال النائب فؤاد السنيورة عصب اجتماع موسع لـ14 آذار في "بيت الوسط" مساء الثلاثاء "نطالب الحكومة للعمل على إغلاق الحدود بين لبنان وسوريا أمام كل مسلح يأتي إلى لبنان أو يذهب إلى سوريا".

وتشهد بلدة عرسال الحدودية اشتباكات دامية بين الجيش ومسلحين دخلوا المدينة يوم السبت وقتلوا عناصر من الجيش كما خطفوا عناصر أمنية، بعد توقيف المسؤول في تنظيم "الدولة الإسلامية" عماد أحمد جمعة.

وشدد السنيورة على أن "الشعب اللبناني الذي تعاطف مع الثورة السورية وفتح أبوابه للنازحين لا يمكنه أن يقبل أن يقدم أي فصيل سوري داخل الأراضي اللبنانية ويوجه السلاح نحو الجيش أو أن يتسبب بجرح أو احتجاز أي جندي من الجيش او قوى الأمن".

وأضاف "نبهنا منذ زمن طويل إلى ضرورة حماية لبنان من ما يجري في سوريا ودعونا الحكومة لتطبيق القرار 1701 على كل الحدود فلم تفعل".

ولم يخف السنيورة أن "تدخل حزب الله في سوريا عرض لبنان وحكومته وشعبه إلى مخاطر كبيرة" .

وذكر أن قوى "14 آذار" واقفت "على إعلان بعبدا ووافق عليه حزب الله دون أن يلتزم به لا بل ناقضه ودعوناه إلى الإنسحاب من سوريا فأجابنا أن هذه المسألة فوق إرادة اللبنانيين مما يحمله مسؤولية كبرى في تعرض الدولة والجيش لمخاطر جمة".

كذلك تشمل الخطة "إطلاق سراح جميع المحتجزين من الجيش اللبناني والقوى الأمنية وانسحاب جميع المسلحين غير اللبنانيين من بلدة عرسال ومحيطها إلى خارج الأراضي اللبنانية".

وحملت قوى 14 آذار "حزب الله ومن يتحالف معه جزءاً كبيراً من مسؤولية ما تعرضت له بلدة عرسال وما يتعرض له لبنان وجيشه ذلك لأن حزب الله بتورطه في القتال الجاري في سوريا إلى جانب النظام السوري عطل قرار السلطة اللبنانية في الحكومات المتعاقبة" معلنة أن "انسحابه من سوريا أولوية وطنية مطلقة".

كما دعت لأن "تطلب الحكومة اللبنانية رسمياّ من مجلس الأمن الدولي ان تشمل الإجراءات التي يتيحها القرار 1701 مؤازرة انتشار الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية- السورية ومنع تسلل المسلحين في الاتجاهين".

وحثت في السياق عنه "القوى السياسية على اختلاف مواقعها وضع الخلافات السياسية جانباً والاتحاد حول مطلب تطبيق ما يتيحه القرار 1701" معتبرة أنه " الوسيلة الوحيدة لحماية لبنان من شرور العنف والإرهاب الذي يجتاح دول المنطقة".

وإذ قدّرت "تبرؤ فصائل في المعارضة السورية وإدانتها لهذا الاعتداء الغاشم على لبنان وأهله وجيشه وقواه الأمنية" أكدت في الوقت عينه "على طلبنا التنبه إلى خطورة تورط مسلحين سوريين في صراع مسلح انطلاقا من الأراضي اللبنانية".

وبعد أن دعت قوى 14 آذار "جميع اللبنانيين إلى الالتفاف حول الجيش الوطني اللبناني البطل" شددت على أهمية توكيله "القيام بحماية الأمن الوطني في كل المواقع ورفض أي سلاح غير شرعي على الأرض اللبنانية".

هذا وأعلنت قوى الرابع عشر من آذار "تضامنها وتقديرها للموقف الوطني الصامد لأهالي عرسال في وجه هذه الهجمة العدوانية على السيادة اللبنانية وعلى بلدة عرسال وأهاليها"، داعية "الحكومة اللبنانية إلى تأمين الحماية الكاملة لأهالي عرسال من العدوان الذي يتعرضون له".

وفي الوقت عينه طلبت من الحكومة "إقامة مراكز إيواء منظمة ومنضبطة على مقربة من الحدود اللبنانية السورية لكي تتمكن الدولة اللبنانية من تنظيم وضبط وجود هؤلاء النازحين أمنيا واجتماعيا وإغاثيا لكي يتمكنوا من العودة في القريب العاجل إلى ديارهم".

وكشفت ختاما عن "تنظيم حملة اتصالات في الداخل والخارج لتأمين نجاح هذه الخطة الإنقاذية".

م.س.

التعليقات 10
Missing ArabDemocrat.com 22:34 ,2014 آب 05

International Deployment? Have some guts. Institute national draft and a national reserve and spend the money to have a real army. Disarm all militias including the Hizb that brought us the disaster we have been living in.

Missing ArabDemocrat.com 02:26 ,2014 آب 06

The Lebanese government need to institute a military draft. How much does it cost not to? You are wrong to think that any country is willing to send its people to protect your freedom. Also a draftee is a much lower cost than a regular soldier. A national reserve is a MUCH cheaper alternative still and are called in when needs arise. Otherwise, they are back home doing their regular jobs.

Missing helicopter 23:27 ,2014 آب 05

F.T please stop words in everyone's mouth. I for one have been calling all along for disarming ALL (starting with the Palestinians). I have not heard Nasrallah once say we are ready to disarm once the Palestinians are disarmed, but he always said once Palestine is liberated (which means never).
So on behalf of all other posters who have my positions I repeat DISARM ALL.

Missing helicopter 23:28 ,2014 آب 05

Of course it is all true, after all the source is Tayyar.Org

Missing ulpianus 23:41 ,2014 آب 05

Deploy UN troops alongs the Syrian border and invite the germans that offered technologically advanced systems to Lebanon a couple of years back to guard the border.

Missing ulpianus 00:37 ,2014 آب 06

FT: Obviously we ware to incompetent at the moment to reach practical solutions. How many decades do we need you think? Would we be capable of guarding the Syrian/Lebanese border?

(Privatize the country doesnt seem like a bad solution as Lebanon and the lebanese has been living practically without a state for decades)

Thumb Tony.Farris 00:30 ,2014 آب 06

Yeah the Russian have the latest tech man, how about Stalin is he your friend too?

Thumb Tony.Farris 00:31 ,2014 آب 06

Tayyar = Tayayer

Missing helicopter 00:45 ,2014 آب 06

OK., I will entertain you F.T.
I read the article and here is the Summary
It was the M-14 Government (Harriri as P.M, and Elias Elmurr as Defense Minister) were the ones who secured the Russian deal. And according to the article, the US pressure caused them not to accept the Russian arms gift. Assuming the article is true, how did the M14 Cabinet (which was heavily influenced by M8 Ministers) did any worse in arming the LAF than the pure M8 Cabinet which followed for 4 years and had total control over all decisions? Please explain.

Thumb liberty 06:50 ,2014 آب 06

أعلن سعد الدين الحريري، رئيس الوزراء اللبناني السابق، في جدة، أن السعودية سوف تقدم مليار دولار دعما للجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب، خصوصا في ظل تطورات عرسال والأخطار المحيطة مثل داعش.