اجتماع امني بحضور الحريري يبحث في احتياجات الجيش و"آلية تنفيذ" الهبة السعودية له

Read this story in English W460

إثر المعارك الدامية التي شهدتها بلدة عرسال البقاعية، عقد الجمعة اجتماع امني- سياسي في السراي الحكومي بحضور رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري الذي وصل بيروت صباحا في زيارة مفاجاة. حيث عرض المجتمعون احتياجات الجيش والقوى الامنية "الملحة" وآلية تنفيذ الهبة السعودية المقدمة.

استهل الاجتماع الذي ترأسه رئيس الوزراء تمام سلام بكلمة ترحيبية الى الحريري واصفا عودته الى البلاد "بالخطوة الكبيرة التي تنم عن حس وطني عال في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد".

عليه، امل سلام أن تؤدي هذه البادرة الى "خلق أجواء ايجابية مؤاتية للتقارب بين اللبنانيين بما يؤدي الى تحصين البلاد سياسيا وأمنيا إزاء الأوضاع التي تعيشها المنطقة".

وفي الاجتماع توجه سلام بالشكر للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على الهبة الجديدة التي قدمها للبنان".

وراى رئيس الحكومة انها "تعبر خير تعبير عن حرص الملك عبد الله والمملكة العربية السعودية على لبنان وتعزيز أمنه واستقراره وكل ما من شأنه تقوية مؤسساته الشرعية".

وكان سلام اتصل بالعاهل السعودي الذي أكد دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره.

بدوره، عرض الحريري طبيعة الهبة السعودية التي تسلمها من الملك عبد الله بن عبد العزيز، موضحا أنه "مؤتمن على إنفاقها في الوجهة المخصصة لها، وتقديمها كهبة عينية الى الجيش والقوى الأمنية، بمتابعة الرئيس سلام ومجلس الوزراء ووفق الأصول القانونية".

والاربعاء، أعلن الحريري تقديم السعودية هبة جديدة بقيمة مليار دولار إلى الجيش والقوى الأمنية لغرض "مواجهة الإرهاب". وكان قد سبق للمملكة ان اعلنت في كانون الاول 2013 عن هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار مخصصة لشراء اسلحة من فرنسا لصالح الجيش.

وناقش المجتمعون في الاجتماع الذي حضره كل من وزيري الدفاع سمير مقبل والداخلية نهاد المشنوق وقائد الجيش جان قهوجي، وعدد من القادة الامنيين (المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة) ، ناقش "المستلزمات التي تحتاجها القوى المسلحة اللبنانية من جيش وقوى أمنية، بشكل ملح وكيفية تلبيتها بشكل سريع".

وطلب سلام من القادة الأمنيين المشاركين في الاجتماع، المسارعة إلى إعداد كشوف بحاجاتهم بإشراف الوزراء المختصين.

وكان المشنوق قال فور انتهاء الاجتماع الذي خصص "لاستماع القادة الامنية لحاجات المؤسسة العسكرية وتامين كل الامور التي يحتاجها كل جهاز في الجيش وقوى الامن"، عنوان الاجتماع هو كيفية تامين افضل الامكانيات لمكافحة الارهاب، لافتا الى أن "الهبة أكثر من كافية لتامين امن بلد صغير كلبنان ولا بد أن تمر عبر مجلس الوزراء".

وأضاف المشنوق: "كل الدول باعتنا كلام والسعودية هي البلد الوحيد الذي دعم لبنان بالافعال لا بالاقوال".

وتوقف قائد الجيش بعد انتهاء الاجتماع أيضا عند معارك عرسال، قائلا "نحن بحاجة الى طائرات لمواجهة الارهاب والجيش دخل عرسال وممنوع على احد يمنعنا من دخولها".

وأردف: قناعتي ان الجنود الاسرى لدى المسلحين باتوا خارج عرسال"، مؤكدا أن "الهبة السعودية كفيلة بتسليح الجيش لمكافحة الارهاب".

وشهدت عرسال معارك دامية بدأت السبت الفائت بين الجيش والمسلحين الذين دخلوا البلدة بعد توقيف الجيش لقيادي في جبهة النصرة عماد أحمد جمعة، فعملوا على تطويق البلدة والمراكز العسكرية فيها.

وأسفرت هذه الاشتباكات عن استشهاد 17 عسكريا في حين لا يزال مصير 19 من الجيش و17 من قوى الأمن الداخلي مجهولا بعد احتجازهم من قبل المسلحين الذين انسحبوا فجر الخميس الى جرود البلدة الحدودية بعد تدخل هيئة العلماء المسلمين.

وقد استكمل الاجتماع في السراي بلقاء جمع يلام والمشنوق بالحريري الذي غاب ثلاث سنوات عن البلاد.

م.ن.

التعليقات 7
Thumb ex-fpm 20:20 ,2014 آب 08

Maybe we should have Abbas Ibrahim negotiate the release of our kidnapped soldiers. He has a track record of successfully negotiating with IS and Nusra. After all, he was able to release our pilgrims..

Thumb ice-man 20:27 ,2014 آب 08

-:)

Missing imagine_1979 20:49 ,2014 آب 08

Maybe this time he can take with him an invitation for the hearing in smaha's case for mamlouk...
No?....

Thumb EagleDawn 20:59 ,2014 آب 08

LOL, but meowten, flamethrower, and company said never negotiate with terrorists. I guess if they are pilgrims from dahyeh then it is ok.

Thumb galaxy 21:07 ,2014 آب 08

The bottom line is some inmates in Roumieh will be released in exchange of our soldiers. Let's not have any illusions. I have to agree with posters above about the hypocrisy of some who forget that Abbas Ebrahim negotiated with Nusra, etc to secure the release of the so called 'pilgrims'.

Missing imagine_1979 21:11 ,2014 آب 08

But i still have hope they wont let go roumieh inmates....
But maybe do a large tribunal room to fit them all because it is the only official reason for delaying their judgment for years..
While hezbos get jailed judged and freed in 6monthes for assassination of a levanese army officer while on duty on a lebanese army hellicopter....
No?....

Missing imagine_1979 21:14 ,2014 آب 08

Anyway no barganing with the terorist on any detenee.
And maybe also tell hezbollah to get the f... Out of the shit he has put us in?..
Maybe do camps to put syrian, know who and where they are, feed them provide them shelter so that they donnot become sheep mercenaries...
Maybe we can secure our border with UN help 1701...
Maybe we can do something?..
No?....