ويكيليكس : المر يتهم مغنية بسلسلة جرائم قتل السياسيين المناهضين لسوريا

Read this story in English

اكّدت وثائق "ويكيليكس" فيما يتعلّق بإغتيال القائد في "حزب الله" عماد مغنية، ان المسؤولين السوريين تفاجأوا بإغتيال مغنية في دمشق قبل عامين، وادّى ذلك الى تبادل اللوم بين الأجهزة الأمنية المتنافسة.

وكشفت "ويكيليكس" عن وثائق اميركية تعود الى شباط 2008 تصف فيه تفاجؤ النظام السوري من اغتيال مغنية بقنبلة متطورة زرعت في سيارته.

واضافت الوثائق ان السفارة الاميركية ذكرت ان الاستخبارات العسكرية السورية ومديرية المخابرات العامة تعمل حالياً لالقاء اللوم على بعضهما البعض عن الخرق الامني الذي ادّى لاغتيال مغنية.

واضافت ان السفير السعودي في لبنان، في ذلك الوقت، عبد العزيز خوجة قال لدبلوماسيين أمريكيين في بيروت ان "حزب الله" يعتقد ان السوريين هم المسؤولون عن الاغتيال في دمشق. ولم يتواجد اي مسؤول سوري في جنازة مغنية في اليوم التالي في ضاحية بيروت الجنوبية.

فيما تمثّلت ايران اثناء التشييع بوزير خارجيتها، الذي قال عنه السفير السعودي انه جاء لتهدئة الشارع الشيعي ومنعه من اتخاذ قرارات ضد دمشق.

وذكرت "ويكيليكس" ان خوجة قال ان سوريا واسرائيل اتفقتا على اغتيال مغنية لان ذلك هو هدف إسرائيلي.

وأفاد دبلوماسيون امريكيون ان الاغتيال ادّى الى حصول توتر بين سوريا وإيران، وارجعوا السبب الى انه ربما يكون لأن طهران وافقت خوجة في اشتباهه بتواطؤ سوريا في هذه القضية. واستغرق الأمر أكثر من عام لتحسين العلاقات السورية-الإيرانية من جديد.

وفي عام 2006، اكّد وزير الدفاع اللبناني الياس المر لدبلوماسيين امريكيين ان مغنية كان "نشطاً جداً في بيروت"، والمح المرّ الى ان مغنية كان متورطاً في سلسلة من جرائم قتل السياسيين المناهضين لسوريا، حسب "ويكيليكس".

التعليقات 0