باسيل يرى ان اعتداء داعش على الاقليات يوجب "التحرك": انا مسيحي بس مش بالوزارة

Read this story in English W460

شدد وزير الخارجية جبران باسيل على تمسّكه بمسيحيته ازاء ما يحصل في العراق، مؤكداً "انا مسيحي كتير، بس مش بالوزارة".

وفي حديث الى صحيفة "الاخبار"، الخميس، اوضح باسيل ان مسيحيته تزداد "بسبب الاضطهاد الذي يتعرّض له المسيحيون في المنطقة، تماماً كما تزيد لدى الشيعي شيعيته ولدى الدرزي درزيته ولدى الايزيدي ايزيديته".

اما عن الكتاب الذي وجهه الى المحكمة الجنائية الدولية في شأن العدوان الاسرائيلي على غزة والاعتداء على المسيحيين في الموصل، لفت باسيل الى انه تلقى جواباً بأن هذا الامر "يعدّ سابقة".

وأوضح انها "المرة الأولى التي تقدم دولة غير عضو في المحكمة الجنائية طلباً الى المحكمة يتعلق بأحداث تدور على أرض دولة أخرى غير عضو في المحكمة أيضاً".

وتابع "كوننا دولة غير عضو، اعتمدنا في الطلب الذي رفعناه على إقرار كثير من الدول الموقعة على اتفاقية المحكمة بوجود مقاتلين من مواطنيها يرتكبون جرائم موصوفة ضد الانسانية، ما يعطيها الحق في التحرك وملاحقة هؤلاء".

الى ذلك، اعتبر الوزير ان "لبنان كله متضرر مما يحصل في العراق"، لافتاً الى ان "هناك ضرر مباشر يتمثّل في تنظيم داعش الموجود على حدودنا والذي هاجم بلدة عرسال. وهناك، ضرر غير مباشر، وهو ان النموذج الداعشي مضاد ومناقض لنموذجنا اللبناني. عندما يُهجّر الايزيدي والمسيحي في العراق ما الذي يمنع ان يحصل الامر نفسه مع المسيحي والشيعي والدرزي وغيرهم هنا".

وشدد على انه من "واجب لبنان ان يتحرك في هذا المجال انطلاقاً من القيم الحضارية التي يؤمن بها"ز

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف.

كما يُذكر، ان مسلحين شنوا مطلع الشهر الجاري هجوما على مواقع للجيش في محيط عرسال، وانسحبوا بعد بضعة أيام بعد تدخل هيئة العلماء المسلمين، الا انهم أخذوا معهم أكثر من 35 أسيرا من الجيش وقوى الأمن. واعلن قائد الجيش العماد جان قهوجي ان عدد عناصر الجيش المفقودين "يبلغ 20، ومن الاحتمال أن يكون بعضهم قد استشهد".

يُذكر ان "جبهة النصرة" كانت قد أطلق سراح 8 من العسكريين لديها "كبادرة حسن نية"، وفق ما أعلنت، وسط معلومات صحافية عن مطالبتها بالافراج عم موقوفين في سجن رومية مقابل المختطفين لديها.

التعليقات 14
Thumb ex-fpm 08:52 ,2014 آب 28

I know this delusional nobody personally. He is the most sectarian individual I have ever met in my life.

Thumb EagleDawn 08:56 ,2014 آب 28

there should be a law forbidding teenagers from making statements regarding foreign policy

Missing coolmec 09:38 ,2014 آب 28

here is the irony. Bassil was defeated in the last parliamentary elections. yet since then he has been a non stop minister
how could that be?

Default-user-icon Pherick Illiam Ean (ضيف) 10:11 ,2014 آب 28

My family and I are quite disappointed that our favorite poster (Flamethrower) got banned for the 200th time this morning. It is a national day of mourning but at least he can still vote somehow. Something another!!!

Default-user-icon Mohammad 'Abbas Jamshid (ضيف) 11:05 ,2014 آب 28

The last I heard he was caught by ISIL

Default-user-icon roukuz (ضيف) 11:19 ,2014 آب 28

were you banned flamethrower..? why?

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:10 ,2014 آب 28

ex-..., eagle...,gabb..., cool..., pher..., you are such a pain to humanity...not to say the pain you inflict to your Mothers. They must cry looking at such liars and cheaters...like your masters. Keep going, keep going my friends, you are showing few readers of nanaharnet your bad faith to say the least (-:

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:22 ,2014 آب 28

so touching, I almost shed a tear. almost.

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:42 ,2014 آب 28

we are not expecting less from you... (-:

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:52 ,2014 آب 28

we are not expecting less from you...(-:

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:58 ,2014 آب 28

we are not expecting less from you...(-:

Missing ysurais 12:14 ,2014 آب 28

bassil could b a good president..

Default-user-icon lithbon (ضيف) 15:32 ,2014 آب 28

he likes you too

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 13:46 ,2014 آب 28

"u have ur desert, we have our mountains",what a mistake.