كيري يدعو الى تحالف عالمي واسع لمكافحة "الدولة الاسلامية"

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة الى تحالف عالمي واسع من اجل مكافحة "برنامج الابادة" الذي يتبعه تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا وشمال العراق.

وقبل اسبوع من قمة حلف شمال الاطلسي التي ستعقد في ويلز في الرابع والخامس من ايلول، دعا وزير الخارجية الاميركي في مقال في صحيفة نيويورك تايمز الى "رد موحد بقيادة الولايات المتحدة واوسع تحالف ممكن بين الامم".

واوضح انه سيسعى مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل سيجتمعان على هامش قمة الحلف "مع نظرائنا لحلفائنا الاوروبيين والهدف هو الحصول على اكبر مساعدة ممكنة".

وتابع كيري ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ما زال يعد خطة شاملة لدحر "الدولة الاسلامية" الذي سيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق واعلن فيها "دولة خلافة".

وتابع ان اوباما سيقترح استراتيجية ضد "الدولة الاسلامية" خلال قمة لمجلس الامن الدولي الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول/سبتمبر.

وقال الوزير الاميركي "سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تشكيل تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الاجانب بما في ذلك الذين التحقوا ب(تنظيم) الدولة الاسلامية".

واكد ان "ما نحتاج اليه للتصدي للرؤية العدمية وبرنامج الابادة هذا هو تحالف واسع يستخدم الوسائل السياسية والانسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري".

وتابع كيري انه سيتوجه مع هيغل الى الشرق الاوسط بعد قمة الحلف الاطلسي للحصول على مزيد من الدعم "من الدول الاكثر تعرضا للتهديد المباشر".

واكد وزير الخارجية الاميركي "لن نسمح لسرطان الدولة الاسلامية بالامتداد الى دول اخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف".

 

التعليقات 0