مشروع قانون الكهرباء يأخذ طريقه الى مجلس النواب بصفة المعجل

Read this story in English W460

يأخذ "مشروع قانون برنامج لأشغال كهربائية لانتاج 700 ميغاوات" طريقه اليوم الى مجلس النواب بصفة المعجل، لتتم إحالته إلى اللجان المشتركة، من أجل تفادي إطالة الوقت في مناقشته تمهيداً لإقراره.

وأعربت أوساط رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لصحيفة "السفير" عن ارتياحها لما حققته الحكومة بكل اطرافها، واعطت فيه شهادة للجميع حول توجهها الى الانتاج والعمل وهذا ما سيتجلى بخطوات انتاجية قريبة في قطاعات اخرى.

و قالت مصادر وزارية للصحيفة عينها ان مشروع القانون المعجل المتعلق بالخطة الكهربائية سيكون في عهدة المجلس النيابي في وقت قريب، خاصة وان التحضيرات اللوجستية لاحالة المشروع الى المجلس قد اكتملت.

وقالت اوساط قريبة من رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ"السفير" ان هذا المشروع سيحظى بالاولوية وبالرعاية المجلسية والنيابية الكاملة بما قد يخرجه قانونا خلال فترة وجيزة لا تتجاوز الربع الثالث من هذا الشهر.

ورجحت الاوساط المذكورة ان يحيل بري المشروع، إذا ورد الى المجلس اليوم او غدا، الى اللجان المشتركة، على ان تعقد اولى جلساتها وبرئاسة بري الثلاثاء المقبل، ولم تستبعد احتمال عقد اكثر من جلسة للجان خلال الاسبوع المقبل تمهيدا لإحالته على الهيئة العامة لإقراره. وأعربت مصادر نيابية لصحيفة "اللواء" في المعارضة عن اطمئنانها للضوابط التي وضعت على المشروع في مجلس الوزراء أمس الأول، لكن شريطة أن تنفّذ.

وقال عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد قباني لـ"اللواء" إن أبرز هذه الضوابط، هي: إحالة المشروع في قانون - برنامج، وإنشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، والتفاوض مع الصناديق العربية لتوفير القروض بفوائد منخفضة، والالتزام بالقانون 462، بحسب ما كانت تطالب الكتلة.

وأوضح أن الكتلة لم تجتمع بعد لتحدد الموقف النهائي، لكني أتوقع أن يكون موقفها هو نفس هذا الموقف، مشيراً إلى أن مناقشة المشروع ستتم بهدوء وضمن منطق تحصين المشروع وليس الاعتراض عليه، لأننا نريد الكهرباء مثل سائر الناس.

التعليقات 0