"لقاء بين بطاركة الشرق واوباما" الاسبوع المقبل

Read this story in English W460

من المتوقع ان يلتقي وفداً من بطاركة الشرق ومن ضمنهم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الاسبوع المقبل، الرئيس الاميركي باراك اوباما من أجل بحث ملف المسيحيين في الشرق الاوسط.

فقد أفادت صحيفة "السفير"، الخميس، ان الراعي الذي سيزور واشنطن الاثنين، سيكون ضمن بطاركة الشرق المشاركين في "مؤتمر مسيحيي المشرق" الذي سيعقد هناك.

ولفتت الى ان المؤتمر يمتد على ثلاثة أيام 9 و10 و11 ايلول، ومن المقرر ان يلتقي وفد بطاركة الشرق المشاركين في المؤتمر، يوم الخميس المقبل الرئيس الاميركي.

يُذكر ان الراعي ووفدا من بطاركة الشرق قد زاروا العراق منتصف آب الفائت، مطالبين من أربيل بتأمين حماية دولية فعلية للمسيحيين من دون أن يستبعدوا أي خيار آخر كالدفاع عن نفسه، في حين برزت أصوات بين البطاركة لا تمانع إنشاء إقليم للمسيحيين إسوة بالإقليم الكردستاني.

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف.

اما عن لقاء ثنائي بين الراعي واوباما، فنقلت "السفير"، معلومات مفادها ان" الجهات المسؤولة عن 0تنسيق اللقاءات سألت البطريركية ما إذا كانت تريد لقاء خاصا يجمع البطريرك والرئيس، فأتى الجواب: ما دام هناك لقاء جماعي مع كل الوفد البطريركي والرئيس، فلا ضرورة الى لقاء ثنائي".

ولفتت الصحيفة الى ان الراعي سيقوم على هامش مشاركته في المؤتمر، بزيارات راعوية تشمل بعض المناطق والولايات، على ان يرافقه النائب البطريركي العام المطران بولس صياح ورئيس مكتب الإعلام في بكركي المحامي وليد غياض.

التعليقات 1
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:40 ,2014 أيلول 04

Also , might be even more important, to meet with all other religious heads of the orient , and to ensure coopertation to stop these carnages ,and preach that harming civilians based on religious differences is the biggest sin and should be punished on earth and in hel.