"نواب 14 سيقدمون ترشيحاتهم للانتخابات النيابية الاسبوع المقبل"

Read this story in English W460

من المتوقع ان يبدأ عدد من نواب قوى 14 آذار بتقديم ترشيحاتهم للانتخابات النيابية وذلك قبل اقفال باب الترشيح في 16 الجاري.

ونقلت صحيفة "اللواء"، الجمعة، عن مصدر في كتلة "المستقبل النيابية" ان "عملية تقديم الترشيحات لن تقتصر علی 8 آذار، بل ان معظم نواب 14 آذار سيبدأون اعتباراً من الاسبوع المقبل بتقديم أوراق ترشحهم إلى الداخلية".

وأوضح ان ذلك لا يعني ان "الانتخابات النيابية ستتم في المواعيد المؤجلة إلى تشرين ثاني، لاعتبارات قانونية ودستورية وأخرى أمنية".

من جهتها، أفادت صحيفة "الجمهورية" ان نواب كتل "الوفاء للمقاومة" و"التغيير والاصلاح" و"المستقبل" و"اللقاء الديموقراطي" يستعدون لتقديم طلبات ترشيحهم الاسبوع المقبل، وذلك قبل إقفال باب الترشيح في 16 من الجاري.

والخميس تقدم رئيس مجلس النواب/ رئيس كتلة "التنمية والتحرير" نبيه بري بترشحه للانتخابات النيابية المفترض اجراؤها في تشرين الثاني المقبل.

وأواخر آب الفائت، أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تعميما يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابية العامة للعام 2014، المفترض اجراؤها في 16 تشرين الثاني المقبل. وأتى التعميم بعد أن وقعت الحكومة في 19 آب مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي ضمنا يحدد موعدا للإنتخابات المقبلة، بالرغم من انقضاء المهلة القانونية.

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014 في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

ومنذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 2 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

التعليقات 0