الدولة تجهل تفاصيل الوساطة القطرية والمشنوق يلغي زيارته إلى الدوحة

Read this story in English W460

لا تزال الوساطة القطرية المزعومة للإفراج عن العسكريين المخطوفين موضع شك من قبل الإدارة اللبنانية التي ترفض ولو ظاهريا الإقرار بسريانها، لا سيما بعد إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية" القبول بهذا الطرف للتفاوض و"ذبحه" - كما ادعى - الجندي عباس مدلج في اليوم التالي.

وكشفت صحيفة "النهار" في عددها الصادر الأحد أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ألغى زيارته الى قطر المقررة اليوم لمتابعة الوضع الأمني .

وفيما استغربت مصادر سياسية للصحيفة "تدهور الأوضاع بهذا الشكل رغم الأجواء التي كانت رشحت إمكان التوصل الى معالجة، توقفت عند ما نقل عن الوزير المشنوق عن عدم وجود وفد قطري في لبنان للتفاوض".

وعليه تساءلت هذه الأوساطط "إذا كانت الوساطة القطرية بتكليف من الحكومة اللبنانية أو لا" لافتة الى ان إعدام مدلج "لا يؤشر الى وجود مثل هذه الوساطة أو أقله فشلها في التوصل الى تفاهم مع المسلحين، وذلك خلافا لما تردد أخيرا عن ظهور بوادر حلحلة".

إلا أن أوساط عليمة بطبيعة التفاوض أكدت لصحيفة "الحياة" أن موفد قطريا الذي التقى قياديين من "النصرة" ثم من "داعش"، "ركّز مهمته على وضع آلية لخريطة طريق التفاوض".

ولم تستبعد مصادر أخرى أن "يكون الخاطفون طرحوا لائحة أولية سبق أن تسربت عنها معلومات، وأنها قد تشمل إطلاق سراح موقوفين إسلاميين في السجون، وأن بينها اسم شقيق المدعو أبو طلال الذي انضم مع عماد أحمد جمعة الى "داعش".

وأضافت الأوساط أن الجانب القطري "لم يكن ليحرّك موفداً إلى لبنان لو لم يكن قد هيأ للأمر في اتصالات سابقة".

على خط "الجبهة"، ذكرت مصادر مقربة من "النصرة" لـ"الشرق الأوسط" أن الموفد القطري لم يلتق مسؤولي الجبهة شخصيا، بل "عقد اللقاء عبر وسطاء"، مؤكدة أن "اللائحة بالمطالب سلمت إليه مساء أول من أمس" الجمعة.

هذا وكشفت صحيفة "الراي" الكويتية في هذا السياق ان القطريين اوكلوا الى السوري "ج. ح" مهمة التفاوض "لإنقاذ العسكريين اللبنانيين بعدما بدأ هذا الملف يهدد حكومة "ربْط النزاع" في لبنان".

التعليقات 4
Default-user-icon Guest8 (ضيف) 18:35 ,2014 أيلول 07

this government is neither smart nor daring nor brave nor anything, it however excels at robbing the people to the core and i'm talkin about M8 and 14 and 15 and all the rest of the numbers combined, so how about this and i'm no military strategist, agree for the swapping of the prisoners with the soldiers, and once the soldiers have passed to our side, lay a clever trap to bomb the hell out of all the rest of them or setup a recon team to follow the apes to the hideouts and bomb the nest along with a commando deployment team to finish the job, just do something!

Missing helicopter 19:40 ,2014 أيلول 07

You are right ft.
Where we differ is when you do not see the secret ongoing dealing between HA and Iran. Nasrallah has a direct line to the Supreme Khameni.

Missing helicopter 03:01 ,2014 أيلول 08

I am not eauating them, if I have to choose between two EVILS I will choose HA. But both of them are detrimental to a civilized and progressive Lebanon.

Default-user-icon Eli (ضيف) 02:53 ,2014 أيلول 08

F@#$ u qatar .. Islamic filth.. cannot be trusted. The Lebanese officials dealing with these people are traitors.