لقاء اسرائيلي-فلسطيني مشترك لتحضير التعامل مع تفش محتمل لفيروس ايبولا

Read this story in English W460

التقى مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون مساء السبت للتحضير للتعامل مع انتشار محتمل لفيروس ايبولا في اسرائيل والاراضي الفلسطينية، بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية.

وقال بيان صادر عن الادارة المدنية الاسرائيلية وهي الجسم المسؤول عن التنسيق مع الفلسطينيين في الوزارة "خلال اللقاء، تم تبادل التطورات بين الطرفين والاتفاق على عقد اجتماعات اخرى من اجل مواصلة تتبع هذه القضية".

ومن ناحيته، اكد مصدر في الوزارة اشترط عدم الكشف عن اسمه فانه سيتم اقتراح تقديم تدريب حول مكافحة الاوبئة للمسؤولين الاردنيين والفلسطينيين.

واستدعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد عدة مسؤولين حكوميين وعسكريين اسرائيليين واعلن عن عدة اجراءات وقائية.

وقال نتانياهو في بيان "سنتخذ عددا من الاجراءات لعزل اي شخص مريض من البلاد المعرضة للخطر وتقديم العلاج بالطبع".

وستتركز هذه الاجراءات على الحدود، خاصة في مطار بن غوريون قرب تل ابيب، بحسب البيان.

ولم يتم الابلاغ عن اي اصابة بفيروس ايبولا في اسرائيل منذ بدء تفشي الوباء. وتم ادخال سائحة نيجيرية الى المستشفى مؤقتا في القدس في ايلول الماضي للاشتباه باصابتها بالفيروس ولكن اتضح انها لم تصب به.

وتعد اسرائيل مقصدا للزوار الافارقة المسيحيين حيث تشير تقديرات ان هناك نحو 43 الف سائح افريقي زاروا اسرائيل منذ مطلع عام 2014، بحسب وزارة السياحة.

ومن ناحيته، اكد اسعد الرملاوي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس انه "تجري هناك اتصالات مع الجانب الاسرائيلي بهذا الجانب في اطار تعليمات منظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الفيروس حيث ان مكافحة هذا الفيروس باتت مهمة عالمية بمشاركة دولية".

واضاف "هناك معابر مشتركة ويتم الاتصال وفق هذه المعايير لا اكثر ولا اقل".

التعليقات 0