العاصفة المتأخرة تستكمل عملياتها التخريبية وتقتل امرأة في طرابلس

Read this story in English

أدت العاصفة المتوقّعة التي ضربت لبنان إلى مقتل السيدة رولا يمق بعد سقوط شجرة نخيل على سيارتها من نوع هوندا "سي آر في" في منطقة الميناء بطرابلس، والسيدة يمق متزوجة وأم لأربعة أولاد،وقد نقلت جثتها إلى المستشفى الإسلامي الخاص في طرابلس.

كذلك ألحقت هذه العاصفة أضرارا جسيمة بالممتلكات العامة نتيجة الرياح القوية والامطار الغزيرة.

واكّدت دائرة الأرصاد الجوية في هيئة الطيران المدني تساقط الثلوج بكثافة على علو 1400 متر. ومن المتوقع تساقط الثلوج بشكل اكبر حتى ليلة غد الاحد، على ارتفاع 1200 متر.

وتراوحت درجات الحرارة اليوم السبت بين 10 درجة مئوية و 21 درجة مئوية في المناطق الساحلية، وبين 5 درجات و 15 درجة في الجبال وبين 5 و 17 درجة في البقاع.

ومن المتوقع ان تستمر العاصفة حتى الاثنين المقبل.

وعلى الرغم من كثرة الامطار الا ان العاصفة خلّفت العديد من الكوارث منها تضرّر 3 طائرات تدريب مركونة في مطار بيروت، ولم يصب احد على الاطلاق حيث اقتصرت الاضرار على المادية منها.

وتأثّرت حركة الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي وتأخّرت عدة رحلات بسبب الرياح القوية التي وصلت الى 100 كيلومترا في الساعة.

كما ان نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية تأذّت بفعل الرياح.

من جهة اخرى، سقط عدد من اللوحات الإعلانية، بينها واحدة في المطار، وبعض هذه الاعلانات سقط على السيارات ما ادّى الى تأذيها بشكل كبير.

وسارعت فرق الصيانة التابعة لمؤسسة "كهرباء لبنان" الى سحب بعض الكابلات الكبيرة عن الطرق لا سيما في الشارع المسمى "شارع الضمان" في شحيم في اقليم الخروب.

وفي محلة كركول الدروز سقط عمود ضخم للارسال تابع لاذاعة الشرق مما ادى الى اضرار جسيمة في احدى الغرف السكنية حيث حوصر فيها عدد من الاشخاص وعمل رجال فوج الاطفاء على اخراجهم، كما ادى سقوط العمود الى تحطم اربع سيارات.

وامتلأت بعض شوارع العاصمة و ضواحيها بمياه الأمطار ما تسبب بعرقلة حركة المرور وادّى الى زحمة سير خانقة.

وبالإنتقال إلى بعض المناطق, لم تسلم منطقة إقليم الخروب من العاصفة حيث تقطعت بعض كابلات الكهرباء والهاتف والانترنت. وسارعت فرق الصيانة التابعة لمؤسسة "كهرباء لبنان" الى سحب بعض الكابلات الكبيرة عن الطرق لا سيما في الشارع المسمى "شارع الضمان" في شحيم، وغمرت الطرق النفايات والاتربة والحجارة المتهاوية من المرتفعات.

وقد خيم الظلام على قرى الاقليم بسبب انقطاع الكهرباء وكثافة السحب السوداء التي تغطي سماء المنطقة، ولا تزال العاصفة مستمرة.

أما في عكار فخلفت العاصفة اضرارا في المزروعات والاشجار الحرجية ومواسم الحمضيات بالاضافة الى تحطيم لوحات اعلانية لمؤسسات تجارية. وادت سرعة الرياح الى اقتلاع اشجار الكينا المعمرة على طريق تل اندي العبودية مما ادى الى انقطاع الطريق الدولية لمدة من الوقت وعمل الاهالي على سحب الاغصان وفتح الطريق.

وفي حي البحر والشيخ زناد ارتفعت امواج البحر ودخلت الى المنازل. واقفلت المدارس في عدد من المناطق العكارية وناشد المزارعون في سهل عكار المسؤولين المعنيين مسح الاضرار الزراعية والتعويض عليهم.

وفي بعلبك لم تعكر العاصفة صفو الخيم البلاستيكية والاشجار المثمرة بل اعطت الامل للمزروعات الشتوية، حيث انفرجت اسارير المزارعين الذين استغلوا انفراجات الطقس المشمس ايام الاربعاء الخميس والجمعة لحراثة ارضهم ورش بذار الشعير والقمح والعدس.

ومن المتوقع ان تشتد العاصفة اعتبارا من مساء اليوم وتنخفض درجات الحرارة ليلا وصولا الى درجة واحدة.

فيما تطاير القرميد الموضوع على سطح سراي جزين الحكومي مما ادى الى تضرر سيارتين كانتا متوقفتين في باحة السراي احداهما يملكها الزميل كرم.

وسقطت شجرة كينا على طريق عام بلدة لبعا مما ادى الى قطع الطريق وعملت البلدية على اعادة فتحها. ونتيجة العاصفة تطايرت لوحات الاعلانات الممتدة من لبعا حتى كفرفالوس في منطقة جزين.

وبالإنتقال إلى صور فتوقفت حركة المرفأ بفعل ارتفاع الامواج التي وصلت الى باحة المرفأ وشكلت بحيرات مائية كما وصلت الامواج العاتية الى حرم مبنى الجامعة الاسلامية الواقعة الى الجهة الجنوبية من المدينة منطقة النبي اسماعيل مما اضطر الطلاب الدخول الى القاعات، اما صيادو الاسماك فقد لازمت مراكبهم مرساة الميناء ولم يتمكنوا من الابحار جراء ارتفاع الامواج، اما في الجهة الغربية للمدينة فقد اقتلعت الامواج عددا من الخيم البحرية عند الشاطىء الغربي للمدينة.

التعليقات 0