"هلأ لوين" لنادين لبكي يفوز بأهم جائزة في مهرجان تورونتو

Read this story in English W460

حاز فيلم "هلأ لوين" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي الذي يروي عزم مجموعة من النساء على حماية بلدتهن من تهديدات الحرب، مساء الاحد بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو الدولي للفيلم وهي اعلى جائزة في المهرجان.

ويتناول "هلأ لوين" قصة صديقات مسيحيات ومسلمات من قرية لبنانية واحدة، يتجاور فيها المسجد مع الكنيسة، يحاولن بكل الوسائل منع تجدد الحرب في قريتهن. وتسعى الصديقات بطرق مبتكرة الى ابعاد الانقسامات الدينية عن القرية، لكي يدفن أهلها خلافاتهم الطائفية ولا يحملوا السلاح مجددا بعضهم ضد بعض.

الفيلم الذي عرض في فئة "نظرة ما" في مهرجان كان في ايار الماضي هو الفيلم الطويل الثاني لنادين لبكي بعد "سكر بنات" الذي عرف نجاحا كبيرا في العام 2007.

ونال الفيلم في كان "جائزة فرنسوا شاليه 2011" في فئة "أفضل فيلم روائي طويل"، بالإضافة إلى "تنويه" من لجنة تحكيم جائزة أوكومينيك".

وكان فيلما "انفصال" للايراني اصغر فرهادي و"ستاربك" للمخرج كين سكوت يتنافسان ايضا للفوز بهذه الجائزة.

ومنح الجمهور جائزة افضل فيلم وثائقي الى "ذا ايلاند بريزيدانت" للبريطاني جون شينك وهو وثائقي يتناول معركة رئيس جزر المالديف محمد نشيد ضد التغير المناخي.

وقد اتى الرجلان معا الى تورونتو لتقديم الوثائقي للفت انتباه العالم الى مصير 1200 جزيرة يتألف منها ارخبيل المالديف مهددة بان تغمرها مياه البحر.

وقال الرئيس نشيد لوكالة فرانس برس "نظرا الى خطورة الوضع وبما ان وسائلنا محدودة اعتبرت ان هذا الفيلم سيساعدني على تمرير رسالتي".

اما جون شينك الذي اخرج فيلما وثائقيا ملفتا العام 2003 بعنوان "لوست بويز اوف سودان"، فاعتبر ان فيلمه الاخير يتناول الى جانب التغير المناخي، احلال الديموقراطية في هذا البلد المسلم بالكامل.

ومهرجان تورونتو للفيلم وهو الاكبر في اميركا الشمالية يعتبر حدثا اساسيا لجوائز الاوسكار اذ ان وسائل الاعلام الاميركية الشمالية تتابعه بشكل كبير. وخلافا لمهرجاني كان وبرلين مثلا لا يمنح المهرجان جائزة تقررها لجنة تحكيم.

فالعام الماضي فاز فيلم "ذا كينغ سبيتش" حول قصة الملك جورج السادس الذي تغلب على مشكلة تأتاة ليتولى دوره كاملا ملكا لانكلترا خلال الحرب لعالمية الثانية، بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو.

وقد حاز الفيلم بعدها ما مجموعه اربع جوائز اوسكار في الدورة الثالثة والثمانين لاعرق الجوائز السينمائية في لعالم.

وسجل مهرجان تورونتو هذه السنة قفزة في مبيعات الافلام. وقد تابع المهرجان نحو اربعة الاف طرف شار اي 20 % اكثر من العام الماضي.

وقد بيع اكثر من 35 فيلما لتوزيعها في اميركا الشمالية واوروبا والشرق الاوسط واسيا واميركا الجنوبية واستراليا. ويتوقع المنظمون الاعلان عن مبيعات جديدة خلال الايام المقبلة.

وقال كامرون بايلي احد مدراء المهرجان "مع ان السوق تبقى حذرة فان الاطراف الشارية وقعت على خيار واسع من الافلام في تورونتو".

واوضح "نتوقع ان نشهد في الايام او الاسابيع المقبلة الاعلان عن مبيعات جديدة في تورونتو".

التعليقات 5
Default-user-icon knight templar (ضيف) 12:40 ,2011 أيلول 19

she's a true princess

Default-user-icon rami kremesti (ضيف) 13:16 ,2011 أيلول 19

Good job Nadine Labaki, the men of Lebanon DO need distraction ....

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 15:00 ,2011 أيلول 19

smart people leave Lebanon stupid one stay and join the politics

Default-user-icon Ghassan (ضيف) 22:46 ,2011 أيلول 19

So what will Nadine Labaki tell God when she meets him? Will she try to convince him that strippers are good? Lebanese will murder each other over religion when neither sect has the slightest fear of God. Lebanon in itself is a huge hub of sin.

Default-user-icon 7obballa (ضيف) 23:47 ,2011 أيلول 19

Ghass...If all what this article inspires you is God/Labaki question and answer session...then the stripped naked thing here is your thinking.
What happens between God and Nadine is neither your business nor mine.
This is all about Lebanon..And by the way this is a unique virtue miles and miles around.