القوات العراقية تستعد لشن حملة لاستعادة بيجي من "الدولة الاسلامية"

Read this story in English W460

تستعد القوات العراقية ومقاتلين موالين لها لاقتحام مدينة بيجي التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية"، وتقع في محافظة صلاح الدين قرب كبرى مصافي النفط في البلاد، بحسب ما افاد مسؤول عسكري الاربعاء.

وقال قائد عمليات صلاح الدين الفريق عبد الوهاب الساعدي لوكالة فرانس برس، ان "القوات العراقية تتجمع عند مدينة بيجي استعدادا لدخولها واستعادة السيطرة عليها".

وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" سيطر على المدينة خلال هجومه الكاسح في العراق في حزيران. 

وتقع المدينة على الطريق المؤدية الى الموصل، كبرى مدن الشمال واولى المناطق التي سقطت بيد "الدولة الاسلامية". ويمكن لاعادة السيطرة على بيجي ان تمهد الطريق للقوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة مدينة تكريت (جنوب بيجي) مركز محافظة صلاح الدين، وفك الطوق الذي يفرضه المتطرفون على مصفاة بيجي حيث تتعرض القوات التي تتولى حمايتها لهجمات متكررة من "الدولة الاسلامية".

واوضح عميد في الجيش ان "المئات من المقاتلين من الجيش والحشد الشعبي وابناء العشائر، سينفذون عملية الدخول الى بيجي"، موضحا ان "القوات أكملت الحشد فجر الاربعاء على بعد 1,5 كلم عن مدخل بيجي".

واوضح ان "عمليات الاقتحام ستنفذ في البداية من قبل قوات خاصة"، مشيرا الى ان "هدفنا ليس المصفاة ولا مدينة بيجي وحدها بل تطهير جميع مناطق محافظة صلاح الدين".

اضاف ان "بيجي تمثل مركزا لمرور الامدادات التي تصل من سوريا وتنتقل الى مناطق متفرقة في البلاد خصوصا الى محافظة الانبار" الحدودية في غرب البلاد، حيث احرز التنظيم تقدما خلال الاسابيع الماضية رغم الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن.

التعليقات 1
Thumb -phoenix1 13:47 ,2014 تشرين الأول 30

When will Iraq's force ever going to look the part? This army always falls from the inside, and it took the US and its allies decades and till now they don't understand it.