تظاهرات تضامن مع كوباني في تركيا

Read this story in English W460

تظاهر الاف الاكراد السبت في انحاء تركيا تعبيرا عن تضامنهم مع المقاتلين الاكراد الذين يدافعون عن مدينة كوباني السورية التي يحاصرها جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية، كما ذكرت وسائل الاعلام ومراسلة لوكالة فرانس برس.

جرت التظاهرات التي دعا اليها حزب الشعب الديموقراطي، اكبر الاحزاب المؤيدة للاكراد، في عدد من المدن التركية.

واقيمت اكبر تظاهرة في ديار بكر، كبرى مدن المنطقة الكردية في تركيا (جنوب شرق)، حيث شارك 15 الف شخص في مسيرة سلمية ثم تفرقوا بهدوء، كما ذكرت وكالة دوغان للانباء.

وفي اسطنبول، تظاهر الف متظاهر منهم سياسون اكراد في وسط المدينة قرب ساحة تقسيم.

وتقدم المتظاهرون الذين كانوا يرفعون اعدادا كبيرة من صور الزعيم الكردي المتمرد في تركيا عبدالله اوجالان، ويرددون اناشيد تكرمه، في شارع الاستقلال للمشاة بمواكبة امنية كبيرة، كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال المتظاهر بلند (51 عاما) ان "كوباني هي رمز المقاومة الكردية". وقد اشاد بالجهود الموحدة التي يبذلها الاكراد للدفاع عن هذه المدينة القريبة من الحدود التركية.

من جهتها، اعربت المتظاهرة سيما (49 عاما)، عن استنكارها للاعمال الوحشية التي يرتكبها المتطرفون السنة في المناطق التي سيطروا عليها في العراق وسوريا.

وتساءلت "كيف تريدنا ان نتصرف بطريقة اخرى مع اشخاص يقطعون الرؤوس".

واعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو السبت ان السلطات "ستسمح بالتجمعات السلمية" لكن اذا ما تحولت اعمال شغب "ستتخذ الاجراءات الضرورية"، ملمحا بذلك الى التدخل العنيف لقوات الامن للحؤول دون حصول اعمال عنف.

وفي بداية تشرين الاول، قتل 31 شخصا، وفق الارقام الرسمية، في اعمال شغب مؤيدة للاكراد الذين تحركوا في تركيا، فاضطرت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة الى تشديد التدابير القانونية لقمع اعمال العنف خلال التظاهرات.

وقد اخذ المتظاهرون على تركيا انها لم تقدم مساعدة عسكرية لكوباني المحاصرة منذ منتصف ايلول.

وبعد يومين من الانتظار في تركيا، دخلت مجموعة من 150 من البشمركة (مقاتلون اكراد في العراق) مزودين بأسلحة ثقيلة مساء الجمعة من تركيا الى المدينة، رمز المقاومة ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

التعليقات 1
Missing humble 18:10 ,2014 تشرين الثاني 01

Erdogan: another dictator playing a dirty role