مبادرة لجعجع في "الساعة الأخيرة" تفاديا للتمديد وإلا لن يصوت لـ"الفراغ"

Read this story in English W460

ينوي رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إطلاق مبادرة تفاديا للتمديد لمجلس النواب، ولو أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ينتظر موافقة الحزب على التمديد حفاظا على "ميثاقية" الجلسة.

وكشفت أكثر من صحيفة الإثنين عن "مبادرة ينوي رئيس الحزب سمير جعجع إطلاقها اليوم أو غداً لتفادي التمديد، وفي ضوء الاتصالات التي ستلي هذه المبادرة يحدد "القوات" موقفه النهائي من الموضوع".

وبالفعل كشف المكتب الإعلامي لجعجع عن مؤتمر صحفي "في معراب غداً الثلاثاء عند الساعة 12.30 ظهراً، يعرض خلاله مبادرة الساعة الأخيرة لتفادي التمديد".

لكن صحيفة "النهار" أشارت في الوقت عينه إلى أن "حزب "القوات" يتجه الى التصويت على التمديد وتوفير الغطاء له تجنبا للفراغ".

هذا وقال نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان لـ"النهار" إن "المسؤولية عن إيصال لبنان إلى مأزق الخيار بين التمديد أو الفراغ يتحملها من يقاطع جلسات الانتخاب ويمنع الاقتراع لإيصال رئيس للجمهورية إلى قصر بعبدا".

وشدد عدوان على أن "المشكلة الرئيسية هي عدم وجود رئيس (..) لو كان هذا الرئيس موجوداً وطرأت مشكلة أمنية تحول دون إجراء انتخابات نيابية لكنا تجاوزناها ولأخذت الأمور منحى آخر غير ما نرى حالياً، ولما كنا أمام خيار التمديد أو الفراغ الذي يشرع الباب على تغيير في النظام، من خلال هيئة تأسيسية وطروح شتى نسمع بها هذه الأيام".

من جهة أخرى كشفت صحيفة "الأخبار" أن رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة "هو من يتولى مهمّة الضغط على القوات، بعدما اشترط برّي أن تصوت إحدى الكتل المسيحية الثلاث مع التمديد لإمراره في الجلسة".

وفيما قالت مصادر نيابية في 14 آذار للصحيفة عينها إن "هناك مشاورات مكثفة تجرى بين مكونات 14 آذار، بهدف توحيد موقفها من جلسة التمديد لجهة التصويت على القانون من جانبي القوات اللبنانية والكتائب"، لفتت مصادر برّي إلى أن "رئيس المجلس يراهن على القوات، لأن رفضها التمديد لم يكن مطلقاً".

وقالت المصادر أن "من المستحيل أن يغيّر التيار الوطني الحر موقفه، فهو لا يزال يدرس إمكانية حضور الجلسة، كما أن الكتائب حسمت موقفها، فلم يبق سوى القوات".

وكان جعجع لمّح الى احتمال تصويت "القوات" على التمديد قائلا في مقابلة صحفية نشرت الأحد "إذا وصلنا إلى 20 تشرين الثاني وليس هناك انتخابات نيابية ولا تمديد، وليس لدينا رئاسة جمهورية ولا مجلس نيابي، في اللحظة ذاتها التي يسقط فيها المجلس النيابي تسقط الحكومة وتصبح حكومة تصريف أعمال، وبالتالي نكون قد وقعنا في الفراغ الكبير".

وأضاف "أصبحت المسألة الآن أبعد وأعمق من مسألة تمديد أو عدم تمديد، أصبحت مسألة يجب الانتباه لها. إنّ محاولة البعض دفع البلاد دفعاً إلى فراغ دستوري كامل قد يكون تحضيراً لنظام جديد، وهذه عملية نحن ضدّها كلياً في هذا الظرف بالذات".

ويصر بري على تأمين غطاء مسيحي "ميثاقي" للجلسة التي دعا إليها الأربعاء "من أجل درس واقرار قوانين مدرجة على جدول الاعمال"، لكن من المتوقع ان يكون التمديد بنداً اساسياً فيها.

م.س.

التعليقات 9
Thumb geha 08:33 ,2014 تشرين الثاني 03

by not attending the presidential elections, aoun and behind him hizbushaitan, are proving to all the Lebanese people they do not believe in democracy.
they are confirming they want to force their hegemony on the Lebanese people through their weapons, and the traitor aoun is their main tool in destroying the Christian presence in Lebanon as he already did previously.

Missing coolmec 19:32 ,2014 تشرين الثاني 03

eagle zabri
is that all you do all day long? do you work? go to school? do you have a life?

Missing humble 12:02 ,2014 تشرين الثاني 03

Any christian following a traitor is a traitor.

Default-user-icon look (ضيف) 15:33 ,2014 تشرين الثاني 03

I concur jean, the FPM are following traitors.

Default-user-icon mowaten (ضيف) 12:28 ,2014 تشرين الثاني 03

well said mowaten

Missing humble 18:18 ,2014 تشرين الثاني 03

No headache...because no head !!!!

Default-user-icon hassan (ضيف) 20:45 ,2014 تشرين الثاني 03

hell would have been without a head if it wasn't for Hizib ,,, Jaja Rifi and ISIS all get paid from the same source ...

Default-user-icon Hassan (ضيف) 20:46 ,2014 تشرين الثاني 03

generals foot is better than this traitor ,

Thumb beiruti 21:08 ,2014 تشرين الثاني 03

Geagea should shock everyone and announce his support for Michel Aoun. Then watch Hezbollah squirm as it tries to avoid an electoral caucus. Why should Geagea do this. Because the only outcome worse than an Aoun Presidemcy is the dissolution of the republic and the rise of Hezbollah in its stead. Right now, as things stand, the legitimacy in the institutions of government are practically non-existant and the country is prostrate and open for an ISIS take over. This is the only condition for which an Aoun outcome is better.
Besides, he's an old guy, he'll never last the full 6 years and the country will be finally done with the Aoun Obstruction.