ريفي يرفض "توقيف اي ملتزم تحت حجة أنه ملتح": للافراج عن الذين لم يقاتلوا الجيش

Read this story in English W460

دعا وزير العدل أشرف ريفي السبت الى "الافراج عن كل من يقاتل الجيش" في المعارك التي اندلعت في طرابلس والشمال الشهر الجاري، رافضا "توقيف أي كلتزم تحت حجة أنه ملتح".

وشدد ريفي الذي جال في باب التبانة التي منها بدأت المعارك بين الجيش ومجموعات مسلحة ، على "ضرورة الغاء المحكمة العسكرية والمجلس العدلي او تعديل قانونهما".

وقال "كل الدول التي تحترم نفسها قد الغت المحاكم الاستثنائية والمحاكمات على درجة واحدة"، لافتا الى ان "ثمة تحيزا في الاحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية وهذا امر مرفوض".

واوضح "كما أن المحاكمات في المحكمة العسكرية يجب الا تنطلق من احكام مسبقة ونحن مواطنون درجة اولى مثلنا مثل باقي ابناء الوطن ويجب معاملة كل اللبنانيين سواسية وتحت سقف القانون".

وأضاف ريفي "لقد تفقدت احياء التبانة واستمعت الى وجع الناس لناحية توقيف ابنائهم بشكل اعتباطي والدمار الحاصل في منازلهم ومحالهم التجارية وهم اصيبوا بجراح عميقة حيث تم توقيف اعداد كبيرة من الشبان وهم لم يشاركوا في المعارك ضد الجيش".

عليه أكد "بدوري كوزير عدل سأعطي اولوية لهذا الملف وسأتحدث مع قائد الجيش الذي نشكره على موقفه الذي اعلن فيه ان ابناء طرابلس والتبانة ليسوا ارهابيين وكانوا الى جانب الجيش".

وإذ ، شدد على انه "من لم يقاتل الجيش يجب الافراج عنه فورا والعودة الى اهله"، رفض ريفي "اتهام او توقيف اي ملتزم تحت حجة انه ملتح ونحن في طرابلس نعتز بايمانهم والتزامهم الديني".

وردا على سؤال قال ريفي "نعمل على ازالة كل آثار الوجود السوري في لبنان، ومنها وثائق الاتصال التي يتم من خلالها توقيف شبابنا من دون اي تهمة او دليل".

وحول التعويضات قال وزير العدل " لقد اقرينا في مجلس الوزراء مراسيم عدة تتعلق بدفع التعويضات للمتضررين في جولات العنف الاخيرة والمواجهات بين المسلحين والجيش"، الا أنه أكد ان "المنطقة بحاجة الى انماء كبير من مدارس ومستشفيات وتأمين فرص عمل لشبابنا عبر تشجيع انشاء المعامل والمصانع ليعيش ابناؤنا بكرامة وعنفوان".

وحولت المعارك التي شهدتها طرابلس حي باب التبانة الفقير الى حي منكوب نتيجة الاشتباكات التي حصلت. وتقدم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بهبة الى المدينة للتعويض عن المتضررين من المعارك.

و خلص ريفي الى القول "طرابلس اثبتت انها مع الدولة ومؤسساتها الشرعية وفي مقدمها الجيش، ولكن على الدولة ان تثبت انها مع طرابلس وان تحتضن ابناءها وان تدخل الى احيائهم بالانماء والمشاريع الحيوية وليس بالحديد والنار".

ويستمر الجيش بعمليته العسكرية في طرابلس والشمال وينفذ مداهمات يوقف خلالها العديد من الأشخاص.

م.ن.

التعليقات 10
Thumb smarty 21:13 ,2014 تشرين الثاني 15

Does he even need to make such a statement?
I hope people aren't arrested because of their looks! Has the Lebanese fallen this low?

Thumb geha 08:22 ,2014 تشرين الثاني 16

the army intelligence is doing just that.
arrests are being made on the basis of 'ekhbarieh' and without any legal authority.

Thumb kesrweneh 20:16 ,2014 تشرين الثاني 16

Geha this is how intelligence works, they have insiders who give them tips, and based on these tips they go and do their duty which is protecting the country from salafis and takfiris like Mr. Rifi, And by the way not only is this legal but it's their duty so if you don't know the law please refrain from referring to it.

Default-user-icon esquire (ضيف) 22:30 ,2014 تشرين الثاني 15

your comment is irrelevant and not necessary true

Default-user-icon dezabro (ضيف) 22:31 ,2014 تشرين الثاني 15

lol@defacto

Thumb -phoenix1 00:17 ,2014 تشرين الثاني 16

Mr. Rifi, no one told them to bear beards in the first place. These are trying times, so anyone who doesn't want to get arrested? Well just do what the Afghans did when the US entered Afghanistan, they shaved clean. Let them shave clean our bearded men if they want to avoid dry shave by our army.

Default-user-icon Costa (ضيف) 05:57 ,2014 تشرين الثاني 16

all religios institutions in lebanon : shiites, sunnis and chridtians should prevent there imams , sheiks, sayed and priests to bear arms or encourage fighting, this is not there job, starting by the party satan

Default-user-icon Mazen (ضيف) 12:32 ,2014 تشرين الثاني 16

Are they above the law?

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 13:05 ,2014 تشرين الثاني 16

this guy is terrible he should make a law as justice minister to ban and forbid takfiry and extremists and salafy wahabies parties

Thumb kesrweneh 20:12 ,2014 تشرين الثاني 16

Is he for real!? Is he forgetting that he is not anymore the mukhtar of tebeneh nor one of his kadit ma7awrir? Is he actually defending the salafis? Man go take off your tie, grow a beard, shave your mustache, and wear taliban clothing this way your outside will look exactly like your rotten 1400 years old inside