اعتقال ايرانية بريطانية على خلفية اتصالات مع المعارضة

Read this story in English W460

أعلن القضاء الايراني الثلاثاء ان اعتقال شابة ايرانية بريطانية نهاية حزيران في طهران مرتبط بعلاقاتها مع "المعارضة في الخارج" ومشاركتها في "انشطة دعائية ضد النظام".

وتم اعتقال غنجة قوامي لساعات في 20 حزيران بعد ان حاولت مشاهدة مباراة للرجال في الكرة الطائرة الممنوعة على النساء. لكن تم اعتقالها مجددا بعد ايام واودعت سجن ايوين في شمال طهران .

وقوامي طالبة حقوق في لندن انتقلت قبل اشهر الى ايران للعمل لحساب منظمة خيرية وفقا لاسرتها.

وكان محاميها اعلن مطلع تشرين الثاني انه "بحسب القرار، حكم عليها بالسجن لمدة عام" في ختام محاكمتها بتهمة "الدعاية ضد النظام"، لكن السلطة القضائية نفت ذلك مؤكدة ان التحقيق مستمر.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن بيان للسلطة القضائية انه "بعد التحقيق تبين انها شاركت في انشطة دعائية ضد النظام وكانت على اتصال بقنوات فضائية خصوصا بي بي سي بالفارسية والمعارضة في الخارج وشاركت في تظاهرات ضد النظام".

واضاف البيان ان هاتفها النقال كان يتضمن "صورا وفيديوهات تحرض على الفتنة".

واكد ان "اعتقال غنجة قوامي وملفها غير مرتبطين بوجودها في الملعب لمشاهدة مباراة للرجال في الكرة الطائرة".

وحظرت ايران اي تعاون مع الاذاعات والتلفزيونات الناطقة بالفارسية التي تبث من الخارج خصوصا بي بي سي وصوت اميركا والتي تتهمها السلطات بالمشاركة في "مؤامرة" غربية ترمي لزعزعة النظام الايراني.

وهذه القنوات التي تتعرض بانتظام للتشويش يشاهدها اكثر من 40% من الايرانيين رغم منع الاطباق اللاقطة للافراد في البلاد.

وكان مسؤول قضائي نفى في ايلول اي علاقة لتوقيفها بوجودها داخل الملعب دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل.

وفي منتصف تشرين الثاني قال الاتحاد الدولي للكرة الطائرة انه لن يسمح لايران باستضافة مباريات دولية على اراضيها طالما استمر منع النساء من حضور المباريات.

وتحظر الجمهورية الاسلامية على النساء ايضا حضور مباريات كرة القدم، حيث يقول المسؤولون ان المنع يهدف الى حمايتهن من التصرفات غير اللائقة للمشجعين الرجال.

التعليقات 3
Missing mohammad_ca 16:21 ,2014 تشرين الثاني 18

no difference between this regime and the ASSad regime...and what hizbollaat wants in Lebanon. vilayet e faqih...

Thumb megahabib 19:58 ,2014 تشرين الثاني 18

Yeah, in Saudi, she would just be crucified.

Missing phillipo 10:33 ,2014 تشرين الثاني 19

For the .....th time. When in Iran she is only an Iranian citizen, and we all know that the Iranian leadership does whaqtever it wants with its own citizens.