إقفال مسلخ طربلس حيث تتم عملية الذبح وترمى البقايا "على الأرض"

Read this story in English W460

أقفل مسلخ طرابلس الخميس مؤقتا بعد جولة قام بها المحافظ رمزي نهرا، إذ تبين أنه لا يستوفي أبدا المعايير الصحية إن من ناحية ذبح الحيوانات أو نقل اللحوم.

وجاء في قرار لنهرا أصدره بعد ظهر الخميس أنه يطلب "ايقاف العمل بصورة موقتة في مسلخ اتحاد بلديات الفيحاء الواقع في منطقة الحجر الصحي في طرابلس، حفاظا على سلامة المواطنين".

وسيبقى المسلخ مقفلا حتى "قيام الاتحاد باتمام التصليحات اللازمة التي حددتها مصلحة الصحة في الشمال في تقريرها التي قدمته بهذا الخصوص الى المحافظة".

وكان نهرا قد كلف مصلحة الصحة باعداد تقرير مفصل عن وضع المسلخ بعد جولة ميدانية قام به الأربعاء برفقة رؤساء المصالح المعنية، وأكد خلالها ان المسلخ لا يراعي المعايير الصحية والسلامة العامة.

وبناء لطلبه قامت مصلحة الصحة بالكشف الحسي على منشآت المسلخ ورفعت اليه تقريرا يتضمن الشوائب التي يعاني منها المسلخ وأبرزها ان "عملية الذبح التي يجب ان تتم والذبيحة معلقة وليست على الارض".

وطلبت المصلحة "تزويد المسلخ ببراد وفصل أقسام الذبح والسلخ والتجويف والتقطيع."، كما الزام وجود طبيب بيطري ومراقب صحي اثناء عملية الذبح.

وشددت على أهمية "ايجاد شاحنات مبردة لنقل اللحوم وايجاد أقنية صرف صحي وتبليط الارض والجدران وايجاد شهادات صحية للعمال والزامهم بلباس موحد وقبعة على الرأس وقص الاظافر".

وأكدت المصلحة ضرورة "تبديل الشناكل الحديدية وايجاد شفاطات للتهوئة وانارة مناسبة للعمل والمحافظة على نظافة المسلخ بشكل دائم ويومي ومعالجة نفايات المواشي بالطرق الحديثة والعلمية والصحية المعتمدة".

وإذ دعت إلى "وضع أوعية ومستوعبات مقفلة لوضع بقايا وأحشاء الذبح فيها وعدم رميها على الارض"، ركزت على "اعادة تأهيل للبناء بشكل فني وتحت اشراف هندسي يتناسب ونشاط المؤسسة واستعمال مياه نظيفة بدلا من البئر الارتوازي غير النظيف".

وكان قد أقفل مسلخ بيروت الأربعاء بغية إعادة إعماره وتجهيزه فضلاً عن تنظيم العمل فيه، اثر الحملة التي يقوم بها وزير الصحة وائل ابو فاعور.

ومساء اليوم عينه عملت عناصر من قوى الامن الداخلي على اقفال محل للسندويشات في حلبا بامر من النيابة العامة، بعد اصابة عشرة اشخاص بالتسمم، نتيجة تناولهم الفاهيتا والطاووق.

وعمد أبو فاعور خلال الأسبوع الفائت إلى إطلاع المواطنين على أسماء بعض المطاعم ومحلات الأغذية وشركات المياه التي لديها بعض المنتجات غير المطابقة للمعايير الصحية.

وطلب الوزير من وزارة الداخلية إقفال الأقسام المخالفة داخل هذه المؤسسات، الخطوة التي واجهت اعتراضا من وزارتي الإقتصاد والسياحة خشية ضرب قطاعيهما.

التعليقات 4
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 18:57 ,2014 تشرين الثاني 20

slaughterhouses and wholesalers of meat and poultry and farms of meat and poltry should have been inspected before the detailers (resto, hotels , supermarkets ,..)cause we must start with the source to eradicate a health problem
god bless democracy

Thumb Elemental 19:23 ,2014 تشرين الثاني 20

Surprise, surprise...how about the ones in Dahieh? I wanna hear about their "high standards."

Thumb Elemental 21:11 ,2014 تشرين الثاني 20

Way to redirect, my point is ALL areas need to be checked. Of course I'm happy that there's less contaminated places, kid.

Missing peace 21:23 ,2014 تشرين الثاني 20

i am just wondering about this campaign for food safety, why now? what is behind it? not that it is a bad thing but all of a sudden the gvt discovers the non application of laws? the anarchy in the food distribution?
is it just a publicity stunt or a honest campaign? will the gvt provide inspectors that regularly control and prosecute or they will forget all about it tomorrow as it always happen?