"الكتائب": الإنتخابات الفرعية في جزين "ممكنة" والحوار "يلبنن" الرئاسة

Read this story in English W460

دعا حزب "الكتائب اللبنانية" القيادات المسيحية والوطنية الى جلسة حوار "فورية" لدراسة مبادرة رئيس الحزب امين الجميل بشأن الحوار لافتاً إلى إمكانية حصول انتخابات نيابية فرعية في قضاء جزين.

وفي بيان أصدره بعد اجتماعه الدوري الاثنين، رحّب "الكتائب " بأي حوار بين الافرقاء اللبنانيين

معتبراً أن ذلك يندرج في "مربع التكامل الوطني الذي يقود الى لبننة الاستحقاقات بدلاً من انتظار التفاهمات الخارجية".

وطالب الحزب بوقف "المزايدات الرئاسية" داعياً القيادات المسيحية والوطنية الى اجتماع "فوري" لدراسة المبادرة التي اطلقها الرئيس الجميّل.

وكان الجميل قد دعا إلى الحوار الأحد من أجل الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية، مبدياً خشيته من أن يكون التعطيل "تمهيدا للانقلاب على الصيغة اللبنانية والنظام".

وثمّن الحزب في بيانه قرار رئيس الحكومة تمام سلام بإلغاء الاحتفالات الرسمية بمناسبة عيد استقلال لبنان السبت، لأنّ "البلاد تعيش يومياتها من دون رئيس للجمهورية، والقصر الرئاسي غارق في غربته منذ ستة اشهر".

وعلى صعيد الانتخابات النيابية، أعلن الكتائب عن تشكيل لجنة حزبية من الاخصائيين لدراسة افكار ومقترحات جديدة حول مشاريع قانون الانتخاب.

واشار إلى أنه من الممكن "حصول انتخابات نيابية فرعية في قضاء جزين" موضحاً أنّ لدى الحزب مرشحّاً في المنطقة كما لديه "وجوداً تاريخياً وحاضراً فيها".

يشار إلى أنه في 27 حزيران الفائت شغر أحد مقاعد جزين بوفاة عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال حلو بعد صراع طويل مع المرض.

إلى ذلك، دعا الحزب الحكومة إلى "الاحتكام الى القانون والمصلحة العامة" عبر معالجة القضايا الهامة التي لا تقبل التأجيل وأبرزها قضايا النفايات والخلوي والنفط.

أما على صعيد النازحين السوريين، فقد جدد "الكتائب" تحذيره من تفاقم عدد اللاجئين السوريين.

وطالب بالضغط "على المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته على المدى القريب، وارساء استراتيجية لتوزيع اللاجئين على الدول القادرة على المدى البعيد".

كذلك، اعتبر أن هذه الخطة يجب تنفيذها قبل الزيارة المقررة لسلام للاتحاد الاوروبي وقبل زيارة نائب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المرتقبة للبنان.

ك.ك.

م.س.

التعليقات 0