"ورقة عمل" تثير تبايناً بين الاتحاد الاوروبي ولبنان حول اللاجئين

Read this story in English W460

أعد لبنان "ورقة عمل" في ما خص اللاجئين السوريين الى اراضيه من أجل ان يطرحها رئيس الحكومة تمام سلام خلال محادثاته مع الاتحاد الاوروبي في بروكسيل، الامر الذي أثار تساؤلات من قبل الفريق الأخير.

فقد أفادت صحيفة "النهار"، الثلاثاء، ان ورقة العمل اللبنانية هي من اجل الحد من اللجوء السوري تمهيداً الى وقفه نهائياً في مرحلة قادمة.

وأشارت الى ان هذا الامر أبرز تبايناً في الرأي بين لبنان وعدد من الدول المعنية بملف النازحين السوريين، فضلاً عن تساؤلات لدى هذه الدول الى حد ان "وزراء فيها اعلنوا صراحة تحفظ بلدانهم عن سياسة لبنان في هذا المجال وخصوصاً لجهة إفادة لبنان من المساعدات".

ولفتت الى ان هذه المساعدات "كانت تذهب كليا الى اللاجئين وصارت اليوم تشمل المجتمعات اللبنانية المضيفة ولا سيما منها الفقيرة، فضلا عن تنظيم العمالة السورية التي تفلّتت من القيود في الآونة الاخيرة".

من هنا، أفادت "النهار"، ان رد الحكومة في هذا الاطار، كان "حاسماً" من حيث التأكيد على ان "مصلحة لبنان هي اولا انطلاقا من ان شعار الحكومة هو المصلحة الوطنية".

ويتوجه رئيس مجلس الوزراء الى بروكسيل الاسبوع المقبل، على ان يزور في ما بعد باريس في العاشر من كانون الاول للقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس.

ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، تخطى عدد اللاجئين السوريين المليون ونصف، في حين ان لا قدرة اقتصادية ولا ديموغرافية للبنان على تحمل اعبائهم وتأمين احتياجاتهم. وقد أصدرت الحكومة قراراً بالحد من النزوح السوري، وقد رفع صفة "نازح" عن اي سوري يتردد الى سوريا.

ج.ش.

التعليقات 1
Thumb thefool 13:58 ,2014 تشرين الثاني 25

100% speakfreely.
The EU had reservations... how dare they utter anything towards us! They want to help the refugees come and take them from Lebanon. They don't know the burden the Syrians have on Lebanese society. It's easy to sit in Brussels and give lectures to Lebanon to accept more refugees and terrorists among them. We have done more than what we should have. We accepted more than what we should have. Nobody will ever offer us assistance as we've offered others. So I'll repeat what you've said speakfreely: "The EU can keep their money, we don't want any refugees in the first place in Lebanon". We already have 400'000 Palestinians, and now 1.5 Million Syrians. We used to be a population of 3.8 Million Lebanese. How dare they ask us to accept any singl person let alone 2 million refugees.