إنهيار سعر الروبل الذي فقد 8% مقابل الدولار واليورو

Read this story in English W460

انهار سعر صرف الروبل الاثنين وفقد في بضع ساعات ثمانية بالمئة مقابل الدولار واليورو، وذلك بسبب تراجع سعر النفط والعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغربيون على روسيا.

وانخفض سعر الروبل منذ بداية السنة 47 في المئة امام اليورو واكثر من الثلثين (63%) امام الدولار.

وفي الساعة 11,39 ت غ، ارتفع سعر صرف اليورو الى 66,50 روبلا بينما بلغت الورقة الخضراء 53,29 روبلا، ثم تحسن سعر الروبل بعد ذلك قليلا.

وفي غضون شهرين فقط فقد الروبل 26% امام اليورو و27% امام الدولار.

وتنخفض العملة الروسية بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغربيون على اثر الازمة الاوكرانية وانخفاض سعر النفط الذي تستمد منه الدولة الروسية نصف مواردها.

وساهم قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاسبوع الماضي في فيينا الابقاء على مستوى انتاجها عند ثلاثين مليون برميل يوميا، للاشهر الستة المقبلة، في استمرار انخفاض سعر الروبل.

وتريد السلطات الروسية ان تكون مطمئة اذ اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه "لا يرى شيئا خاصا" في قرار اوبك.

واضاف ان "فصل الشتاء يقترب وانا متأكد انه في الربع ا لاول ومنتصف السنة المقبلة سيعود التوازن الى السوق".

واعلن البنك المركزي الروسي الذي قرر بداية تشرين الثاني تعويم سعر الروبل، الجمعة انه مستعد لاستئناف تدخلاته المستمرة اذا اقتضى الامر من اجل خفض تقلبات سعر العملة.

لكن استطلاعا نشره مركز ليفادا المستقل افاد ان الشعب الروسي بدأ يشعر بالقلق من تدهور الاقتصاد الروسي وانخفاض النمو الى الصفر في بداية 2015، وفق البنك المركزي.

واعرب ربع الروس المستطلعين عن قلقهم من انهيار سعر النفط بينما اعرب ثمانون بالمئة منهم عن القلق من التضخم الذي تجاوز الثمانية بالمئة بسبب ضعف الروبل والحظر الذي قررته موسكو على معظم المواد الغذائية الغربية ردا على العقوبات الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية.

التعليقات 1
Thumb liberty 18:32 ,2014 كانون الأول 01

payback is sweet