حكومة بغداد واقليم كردستان تتفقان على ان نفط العراق ملك لجميع العراقيين

Read this story in English W460

توصلت الحكومة العراقية الى اتفاق مع حكومة اقليم كردستان ينص على ان "نفط العراق ملك لجميع العراقيين" ويقضي بقيام الاقليم بتسليم 250 الف برميل يوميا الى الحكومة الاتحادية بغرض التصدير، وفقا لبيان رسمي الثلاثاء.

واكد البيان موافقة مجلس الوزراء على "الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان (...) وينص على ان النفط العراقي هو ملك لكل العراقيين" كما يلحظ قيام اقليم كردستان ب"تسليم ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية بغرض التصدير".

وتم الاتفاق بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.

كما يتضمن الاتفاق تصدير 300 الف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط انبوب النفط في اقليم كردستان.

وينص كذلك على تخصيص نسبة من ميزانية قوات الجيش العراقي لقوات البشمركة تحدد على اساس النسبة السكانية، باعتبارها جزءا من المنظومة الامنية العراقية.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي في بغداد "توصلنا الى اتفاق يصب في صالح الطرفين. وسنقوم بتسليم 250 الف برميل من نفط ابار الاقليم ونساعد الحكومة الاتحادية على تصدير نفط كركوك".

وبالتالي، ستقوم الحكومة الاتحادية بتصدير 250 الف برميل من نفط الاقليم بالاضافة الى 300 الف برميل من نفط كركوك يوميا.

واضاف بارزاني ان "رئيس وزراء الحكومة الاتحادية عبر عن استعداده لتامين تريليون و200 مليار دينار عراقي (حوالى مليار دولار) من الميزانية العراقية العامة لقوات البشمركة".

واكد ان "هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل".

وقد توصلت الحكومة الاتحادية منتصف الشهر الماضي، الى اتفاق مع حكومة الاقليم على تحويل 500 مليون دولار الى الاقليم مقابل وضع الاخير 500 الف برميل من النفط يوميا في تصرف الحكومة المركزية.

وشكل الاتفاق "خطوة اولى" لحل الخلافات بين الطرفين حول مواضيع شتى، بينها الموارد الطبيعية وتقاسم السلطة والاراضي المتنازع عليها، وحصة الاقليم من الموازنة.

وتعتبر بغداد قيام اقليم كردستان بتصدير النفط دون العودة الى الحكومة المركزية امرا غير قانوني، في حين تتهم حكومة الاقليم بغداد بحجب حصتها من الايرادات.

وللاقليم نسبة 17 بالمئة من الموازنة، الا ان العمل بذلك معلق منذ مطلع العام 2014، بسبب خلافات بين الاقليم ورئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي.

وتعهد العبادي الذي تسلم مهامه في آب/اغسطس الماضي العمل على حل المشاكل مع اربيل، ومنها النزاع حول كركوك الغنية بالنفط .

يذكر ان اقليم كردستان اعلن الشهر الماضي انه صدر منذ بداية السنة الجارية، 34,5 مليون برميل من النفط بقيمة 2,87 مليار دولار اميركي.

واعلنت وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم انه "منذ كانون الثاني/يناير 2014 حتى اواخر تشرين الاول/اكتوبر، تم تصدير 34,5 مليون برميل من النفط بينها 21,5 مليون عبر (ميناء) جيهان" في جنوب تركيا.

واكدت نقل كميات "بالصهاريج الى مرسين" التركية.

التعليقات 0