33 قتيلا في هجمات في بغداد وكركوك

Read this story in English W460

قتل 18 شخصا الخميس في هجوم في حي تقطنه غالبية من الاكراد في مدينة كركوك، بينما اسفر هجومان اخران عن مقتل 15 شخصا في حي شيعي في بغداد.

ففي شمال مدينة كركوك (شمال)، انفجرت سيارة مفخخة امام مقهى في شارع مكتظ من حي الشورجة ذات الغالبية الكردية.

واعلن عقيد في الشرطة ان الانفجار وقع "في شارع مكتظ جدا يضم مطاعم ومحلات والاضرار جسيمة"، مشيرا الى سقوط 18 قتيلا و22 جريحا. واكد صباح محمد امين المسؤول الطبي في محافظة كركوك صحة هذه الحصيلة.

وفي شمال بغداد، اعلنت مصادر طبية وامنية ان 15 شخصا على الاقل قتلوا وجرح 47  اخرون الخميس في انفجار سيارتين مفخختين في شوارع مكتظة في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في بغداد والتي تستهدفه الهجمات بصورة مستمرة.

ووقع الانفجاران حوالى الساعة 18,30 (15,30 ت غ) على مقربة من اسواق يرتادها الكثير من الناس عموما ولا سيما مساء الخميس.

واسفر احد الانفجارين عن مقتل تسعة اشخاص على الاقل و25 جريحا، في حين اسفر الثاني عن قتل ستة اشخاص وجرح 12 اخرين، كما افاد عقيد في الشرطة ومصدر طبي.

والعاصمة العراقية تمزقها هجمات شبه يومية يعلن تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف مسؤوليته عن القسم الاكبر منها.

وكركوك الواقعة على بعد 240 كلم شمال بغداد في منطقة نفطية، لا تتبع منطقة كردستان العراق ذات الحكم الذاتي، لكن القوات الكردية (البشمركة) سيطرت عليها بفعل الامر الواقع مع التقدم الكاسح للجهاديين في تنظيم الدولة الاسلامية هذا الصيف.

وعلى الرغم من وقوعها على مقربة من الجبهة ضد الجهاديين، فان المدينة كانت بمنأى من الهجمات منذ اب عندما اسفر اعتداء ثلاثي استهدف البشمركة خصوصا، عن مقتل 38 شخصا.

وفي الاسابيع الاخيرة، تم طرد الجهاديين من مواقع كانوا يسيطرون عليها في منطقة كركوك منذ بداية هجومهم في حزيران.

وشن الجهاديون في نهاية تشرين الثاني هجوما كبيرا غرب مدينة كركوك مستهدفين خصوصا المواقع النفطية، لكن المقاتلين الاكراد صدوهم.

وفي هذه المنطقة، يتعرضون باستمرار لقصف طائرات التحالف الدولي المناهض للجهاديين.

التعليقات 0