ميقاتي من نيويورك: من مصلحة لبنان احترام القرارات الدولية وعدم الانتقائية بتطبيقها

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن مصلحة لبنان تكمن في احترام القرارات الدولية وعدم الانتقائية في تطبيقها، لافتا الى أن لبنان سيقدم الى الامم المتحدة الخرائط اللازمة بشأن المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة، مؤكدا في الوقت عينه أن كل هذا التحرك الذي يقوم به هو لحماية لبنان وتعزيز موقعه ودوره.

وقال ميقاتي في لقاء مع الإعلاميين المرافقين له في زيارته الى الأمم المتحدة في نيويورك: "إن هدف التحرك الذي يقوم به هو حماية لبنان وتعزيز موقعه ودوره على الساحة الدولية ، إضافة الى تحصين جبهته الداخلية ومقاربة كل المسائل الداخلية بهدوء وسلاسة".

وعليه، أكد أن "لا رابح أو خاسر في لبنان بل هناك مصلحة لبنانية عليا يجب العمل لتحقيقها ، ولذلك رسالتي هي دوما الهدوء ، الهدوء والهدوء وإحترام بعضنا البعض".

ورأى ميقاتي أنه "لا خيار لنا الا ان نكون على علاقة ممتازة مع كل دول العالم باستثناء العدو الاسرائيلي طبعا"، مضيفا: "أوليتنا هي الوحدة الداخلية ، وبناء على ذلك نقارب أي موقف خارجي".

وحول موضوع المحكمة الدولية جزم ميقاتي أن "مصلحة لبنان كما نشدد دائما هي في احترام القرارات الدولية وعدم الانتقائية في تطبيقها، لكن في الوقت ذاته النظر الى مصلحة لبنان كأولوية ، ولا اعتقد أن أحد مخلصا في لبنان يمكن أن يكون ضد مصلحة بلاده ".

وأردف: "هذا الموف عبر عنه فخامة الرئيس وعبرت عنه أنا ، كما عبر أطراف آخرون عن ذلك ، فيما أطراف آخرون لم يعلنوا موقفهم، ولم يصلني أي موقف رافض الا في الاعلام كنوع من ربط نزاع، كما لم يصر الى مناقشة الموضوع في الحكومة حتى الآن ، وأنا اقول رأيي كرئيس حكومة لبنان، والافضل الا نتكلم في موضوع المحكمة لئلا ندخل في سجال لا طائل منه ، فيصبح البعض أسرى موقفه".

ودعا ميقاتي الى "ترك الموضوع( المحكمة الدولية) للنقاش الهادئ ولا يزال لدينا متسع من الوقت لبحثه ومناقشته، وسنحاول اقناع الجميع بعدم الانتقائية في التعاطي مع القرارات الدولية وبأن لا مصلحة للبنان في الحروج عليها" .

كما كشف ميقاتي عن سلسلة من اللقاءات سيعقدها غدا في مكتب رئيس مجلس الامن الدولي ، بصفة لبنان رئيسا لمجلس الامن الدولي لهذا الشهر، مع كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة الاميركية وروسيا والصين، إضافة الى لقاءات مع رؤساء وفود عربية وأجنبية والسفراء العرب المعتمدين في الامم المتحدة .

وميقاتي الذي سيرأس الثلاثاء جلسة مجلس الامن وسيلقي كلمة محورها الوضع في الشرق الاوسط وتتناول القرارات الدولية والموضوع الفلسطيني والربيع العربي، سيعقد اجتماعا مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يتناول فيه موضوع القرارات الدولية المتعلقة بلبنان وطلب فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة والوضع الاقليمي.

وأوضح انه إتصل في هذه السياق قبل إنتقاله من بيروت الى نيويورك برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهنأه على كلمته في مجلس الامن وأبلغه دعم لبنان للقضية الفلسطينية في أي موقع يكون فيه.

وتابع ميقاتي: إن "التحرك الذي أقوم به يتكامل مع التحرك الذي بداه فخامة رئيس الجمهورية بهدف حماية لبنان وتعزيز دوره على الخارطة الدولية . والفرصة التاريخية المتاحة للبنان بترؤس مجلس الامن ، ستحقق لنا الاطلاع على الاجواء الدولية وكيفية مقاربة المجتمع الدولي لقضايا الشرق الاوسط ، إضافة الى ابلاغهم موقف لبنان من كل هذه التطورات . كما ستوفر لنا هذه اللقاءات ايضا الفرصة لشرح سياسة الحكومة اللبنانية بعد الحملة لتي شنت عليها".

هذا، وأكد ميقاتي أن "لبنان سيقدم الى الامم المتحدة الخرائط اللازمة بشأن المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة ، وسيطلب حماية هذه المنطقة" .

وكان الرئيس ميقاتي إستقبل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محمود جبريل في حضور وزير الخرجية والمعتربين عدنان منصور وممثل لبنان لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام .

وكان ميقاتي وصل الى نيويورك في زيارة تستمر عدة أيام لترؤس إجتماعات مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء المقبل بصفة لبنان رئيس الدورة الحالية للمجلس.

ويضم الوفد الرسمي الى هذه الاجتماعات وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ومندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام.

ويضم الوفد الرسمي الى هذه الاجتماعات وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، ومندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام.

التعليقات 2
Default-user-icon new guy (ضيف) 14:39 ,2011 أيلول 25

very funny comment asaf

Thumb jabalamel 20:15 ,2011 أيلول 25

no worry. netanyahu knows miqati is patriotic lebanese, and he says such things only for those who want to hear it.