الاتحاد الاوروبي يتبنى عقوبات جديدة تحظر الاستثمارات في القرم وروسيا ترد

Read this story in English W460

تبنى الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس عقوبات جديدة تستهدف القرم عبر منع الاستثمارات الاوروبية فيها والرحلات اليها للتعبير عن معارضته "للضم غير المشروع" لشبه الجزيرة الاوكرانية من قبل روسيا.

وقال المجلس الاوروبي الذي يمثل الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد في بيان ان الاتحاد "فرض عقوبات مهمة اضافية تتعلق بالاستثمارات والخدمات والمبادلات مع القرم وسيباستوبول بهدف اعادة تأكيد سياسة الاتحاد التي تقضي بعدم الاعتراف بهذا الضم غير المشروع من قبل روسيا".

واعلنت هذه العقوبات الاوروبية الجديدة قبل ساعات  من قمة اوروبية في بروكسل. وهي تشكل توسيعا لسلسلة عقوبات محددة سابقة فرضت على القرم واقرها الاتحاد الاوروبي في حزيران وتموز.

كما تكمل سلسلة اجراءات اتخذها الاوروبيون منذ بدء الازمة في اوكرانيا، بينها لوائح شخصيات ممنوعة من الحصول على تأشيرات دخول وتجميد ودائع وكذلك حظر تمويل مصارف ومؤسسات نفطية روسية كبيرة من بينها روسنفت.

وقال قرار الاتحاد انه "اعتبارا من 20 كانون الاول تحظر الاستثمارات في القرم وسيباستوبول. لا يمكن للاوروبيين او المؤسسات المتمركزة في الاتحاد الاوروبي شراء ممتلكات عقارية او كيانات في القرم او تمويل شركات في القرم او تقديم خدمات مرتبطة بها".

واضاف ان "شركات الاتحاد الاوروبي لن يسمح لها بعد الآن بتقديم خدمات مرتبطة بالسياحة في القرم وسيباستوبول"، مشيرا خصوصا الى انه اعتبارا من 20 آذار 2015  "لن يكون بامكان سفن الرحلات الاوروبية التوقف في مرفأ في جزيرة القرم الا في حالات طارئة".

وتابع ان هذا القرار "ينطبق على كل السفن  التي تملكها شركة اوروبية او تشرف عليها او ترفع علم احدى الدول الاعضاء" في الاتحاد الاوروبي.

من جهتها اكدت وزارة الخارجية الروسية الخميس ان على الاتحاد الاوروبي ان يدرك ان القرم "جزء لا يتجزأ" من روسيا، وذلك بعد تبني عقوبات جديدة تستهدف موسكو فعليا.

وقالت الخارجية الروسية "نذكر الاتحاد الاوروبي بحقنا في الرد بطريقة مناسبة على الاجراءات المزعومة لفرض قيود على المواطنين الروس بلا تمييز".

التعليقات 0