هولاند يرى ان اليونانيين "احرار في اختيار مصيرهم" لكن عليهم "احترام التعهدات"

Read this story in English W460

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الاثنين ان اليونانيين الذين ينتخبون برلمانهم الشهر الحالي "احرار في اختيار مصيرهم" مشيرا مع ذلك الى ضرورة "احترام التعهدات" المعلنة ضمن الاتحاد الاوروبي.

وردا على سؤال لاذاعة فرانس انتر حول فوز محتمل لليسار الراديكالي في الانتخابات التي ستجري في 25 الشهر الحالي، اجاب هولاند ان اليونانيين "احرار في اختيار مصيرهم ولكن في الوقت ذاته هناك تعهدات معلنة ويجب بالطبع احترام كل ذلك".

واضاف "اما بالنسبة للبقاء في منطقة اليورو، فان اليونان وحدها تقرر ذلك".

وتابع ردا على سؤال حول تقارير اعلامية المانية تؤكد ان المستشارة انغيلا ميركل مستعدة لقبول خروج اليونان من اليورو اذا وصل اليسار الراديكالي الى الحكم، "ليس علينا اليوم اصدار اي افتراضات".

وقد افادت النسخة الالكترونية لمجلة در شبيغل السبت ان ميركل لا تمانع خروج اليونان من منطقة اليورو في حال اعاد اليسار المتطرف النظر في سياسة التقشف المالي في هذا البلد.

ونقلت المجلة عن "مصادر قريبة من الحكومة" ان "الحكومة الالمانية تعتبر ان لا مفر من خروج (اليونان) من منطقة اليورو اذا تراس زعيم المعارضة الكسيس تسيبراس (حزب سيريزا) الحكومة بعد الانتخابات (التشريعية) وتخلى عن مسار التقشف في الموازنة واحجم عن سداد ديون البلاد".

واضافت شبيغل نقلا عن المصادر نفسها ان ميركل ووزير المال فولفغانغ شويبله بدلا رأيهما و"يعتبران انه يمكن تحمل خروج (اليونان) من (منطقة) العملة الموحدة بسبب التقدم الذي احرزته منطقة اليورو منذ قمة الازمة العام 2012".

وامتنعت المستشارية الالمانية عن نفي او تاكيد هذه المعلومات لكن الاشتراكيين-الديموقراطيين المشاركين في الائتلاف الحكومي انتقدوا علنا الموقف المنسوب الى ميركل.

التعليقات 0