ثلوج "زينة" تصل إلى الـ400 متر وإقفال المدارس لليوم الثاني

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

لامست ثلوج العاصفة "زينة" في اليوم الثاني على دخول لبنان في أجوائها مناطق ترتفع عن مستوى البحر قرابة 400 متر فقط، في حين أعلن عن إقفال المدارس ودور الحضانة مرة أخرى بعدما غطت الثلوج المرتفعات وغمرت المياه الطرقات.

وأعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إقفال المدارس والثانويات ومعاهد ومدارس التعليم المهني والتقني الرسمية والخاصة من كل المستويات وعلى الأراضي اللبنانية كافة، يوم الخميس فقط. ودعا المدارس كافة إلى التزام قرارالإقفال.

تزامنا أعلن وزير الصحة وائل أبو فاعور للمرة الثانية إقفال دور الحضانة الخميس.

فبعد الظهر بدأ تساقط الثلوج في البلدات القريبة من الساحل والتي ترتفع عن سطح البحر 350 و400 م، كبلدات مزبود والمغيرية وكترمايا وبرجا وجون، وسط موجة من البرد والصقيع تلف المنطقة.

كذلك غطى الثلج معظم القرى في مرجعيون بدءا من ارتفاع 600 متر. وبلغت سماكة الثلج في جديدة مرجعيون نحو 10 سم الا ان الطريق لا تزال سالكة.

وتسببت العاصفة في منطقة الشوف بقطع معظم الطرق الجبلية بدءا من ارتفاع 800 متر وما فوق، بعدما وصلت الثلوج الى حدود 600 متر، فيما بلغت كثافة الثلوج في قرى وبلدات الشوف الاعلى حدود 50 سنتمترا.

شمالا وفي بشري بلغت سماكة الثلوج المتساقطة منذ بعد ظهر الثلاثاء 75 سنتيمترا، فيما بلغت على طريق عام المنطقة 35 سنتيمترا. كما بلغت عمق وادي قنوبين مغطية أديارها وبيوتها بسماكة 15 سنتيمترا.

وأغلقت المدارس والمؤسسات والمحال التجارية وشلت الحركة كليا، في ظل استمرار انقطاع التيار الكهربائي منذ الاثنين ما ضاعف الآثار السلبية للعاصفة.

وشهدت مدينة زغرتا زخات برد بشكل كثيف، مترافقا مع سرعة كبيرة في الرياح، وامطار غزيرة.

وارتفع منسوب مياه نهر رشعين وتحول لون المياه فيه الى البني القاتم، نتيجة السيول والاتربة والوحول، فيما غرقت البساتين والمزروعات بالمياه، التي خرجت الى الطرقات مشكلة بركا مائية كبيرة.

ويستمر تساقط الثلوج في المرتفعات الجبلية ابتداء من بلدة سبعل في قضاء زغرتا، والتي تعلو حوالى 650 مترا عن سطح البحر.

أما في الضنية أدت الأمطار إلى فيضان مجرى مياه وادي بلدة عزقي وتدفق المياه إلى بساتين الزيتون والحمضيات المجاورة لمجرى النهر بسبب عدم قدرته على استيعاب كميات المياه التي هطلت بغزارة اليوم.

وتسببت الأمطار بتكون بركة كبيرة من المياه في نقطة وادي عزقي، على الطريق الفرعية التي تربط البلدة بالطريق الرئيسية بين الضنية وطرابلس، وأعاقت إلى حد ما حركة عبور السيارات عليها.

وتسببت أجواء الطقس السيئة اليوم في انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من قرى المنطقة وبلداتها.

و ضربت صاعقة رعدي ةمزرعة في قرية الروضة - عدوى، في قضاء المنية - الضنية، تعود إلى قاسم حمد قاسم، وأدت إلى نفوق 30 رأسا من الماعز من فصيلة "شامية"، من دون إصابة أحد بأضرار.

وأكد قاسم أن هذا القطيع هو المعيل الوحيد لعائلته، مناشدا المسؤولين في الدولة والهيئة العليا للاغاثة مساعدته والتعويض عليه.

وشهدت مناطق الضنية ليل الثلاثاء-الاربعاء وصباح الاربعاء هطولاً غزيراً للامطار، وتساقطت حبات البرد على نحو كثيف فوق جميع أرجاء المنطقة، جرداً ووسطاً وساحلاً.

وضربت صاعقة ليلا محول الكهرباء الاساسي في بلدة مشمش، وفق الوكالة الوطنية للإعلام، ما ادى الى احتراقه وانقطاع التيار الكهربائي عن البلدة.

ولفتت الى ان العاصفة ألحقت اضرارا جسيمة بالمزروعات وسهول الموز والحمضيات والخيم البلاستيكية في صور، مشيرة الى ارتفاع موج البحر على مدخل صور الشمالي الى 3 امتار حاملاً معه الحجارة والرمول الى وسط الشارع.

الى ذلك، أفادت الوكالة عن "تكسر بعض زجاج المحال التجارية في صور بفعل اشتداد سرعة الرياح. وتساقط جدار في بلدة معروب كما انقلعت شجرة وقطعت طريق طرفلسيه النهر عمل شباب البلدة على ازالتها".

في عكار تسببت الرياح العاتية وموجة البرد وتدني درجات الحرارة بنفوق ما يزيد على الـ 15000 طير دجاج في مزرعتين يملكهما وليد قاسم في بلدة عمار البيكات، وفق "الوطنية للاعلام".

ويرافق الجو العاصف استنفار الاجهزة الامنية وفرق الصليب الاحمر والدفاع المدني، حيث كشف الأمين العام للصليب الأحمر جورج عبر اذاعة "صوت لبنان 93.3" انه تم اخلاء 6 حالات نتيجة العاصفة في عدد من المناطق.

كل ذلك في حين حذر المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار عبر الاذاعة عينها من "حالات التفحم نتيجة التدفئة المنزلية"، كاشفاً عن عمليات اتقاذ لأشخاص احتجزوا في الثلوج.

حكوميا، ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا طارئا للجنة الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات في رئاسة مجلس الوزراء في السراي الكبير. وأعطى سلام توجيهاته إلى اللجنة وكل أجهزة الوزارات والإدارات حول "ضرورة استنفار كل أجهزتها وإلتحاق الموظفين بمراكز عملهم (أو أقرب مركز لهم) لتأمين حسن سير العمل وبخاصة في المرافق الحيوية".

وأكد "ضرورة الإهتمام بمخيمات النازحين السوريين وتأمين المساعدات المطلوبة لمواجهة أضرار العاصفة وتداعياتها".

هذا وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن الطقس الخميس سيكون "غائم جزئيا مع أمطار متفرقة ورياح ناشطة نسبيا ودرجات حرارة متدنية تؤدي الى موجات من الصقيع".

وستتساقط الثلوج على إرتفاع 400 متر، وما دون ذلك في مناطق الشمال "مع حدوث إنفراجات واسعة خلال النهار"، كما حذرت المصلحة "من تكون الجليد على ارتفاع 400 متر".

م.س/ج.ش.

التعليقات 8
Default-user-icon achrafieh (ضيف) 10:17 ,2015 كانون الثاني 07

hope all terrorists froze in qualamoun mountains

Default-user-icon abassieh (ضيف) 12:23 ,2015 كانون الثاني 07

and in brital too

Missing helicopter 22:47 ,2015 كانون الثاني 07

I think HA is also paid well and equipped for the weather. I agree with the rest of your post

Missing cedars 13:41 ,2015 كانون الثاني 08

I think minister Abu fa3our has completed his mission as all lebanon is refrigerated and no more insects or smell anywhere.

Default-user-icon Jaafar ibn iblees (ضيف) 10:28 ,2015 كانون الثاني 07

My street hasn't been plowed and I can't get my car out through the snow. Hezbullah isn't answering its phone to tell me what the holdup is, or when I can expect the snow-plow to come by. Do you have an email address for their Hezbollah public works department? Thanks.

Thumb geha 10:32 ,2015 كانون الثاني 07

today snow is at 250 meters

Default-user-icon roukuz (ضيف) 10:37 ,2015 كانون الثاني 07

I wonder how your life is these days and what you are doing dear flamethrower as you lay in pieces and tranquility at your final resting place

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 11:58 ,2015 كانون الثاني 07

good thing about cold and snow they reduce drastically rodents and insects like mosquito and flies and all kind of parasites
god bless democracy and freedom of expression