العاصفة مستمرة بصقيعها وثلوجها.. لا مدارس الجمعة ووفاة طفلة في عكار

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

إستمرت الخميس تداعيات العاصفة "زينة" التي تضرب لبنان منذ ليل الإثنين إذ لوحظ انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وموجات من الصقيع وبقيت بعض القرى معزولة بسبب الثلوج، في حين تقرر إقفال المدارس ودور الحضانة الجمعة لليوم الثالث على التوالي.

وفي مأساة جديدة توفيت الطفلة سلام جهاد برغل "عمرها شهران" من بلدة ببنين - عكار "بعيد منتصف الليل متأثرة بالبرد".

وقال رئيس بلدية ببنين الطبيب كفاح كسار لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" بأن "والدي الطفلة احضراها قرابة الساعة الثانية الا ربعا بعيد منتصف الليل الى منزلي لمعاينتها وقد قمت بمعاينتها فتبين انها متوفاة بسبب توقف القلب".

اضاف:"قد تكون الوفاة ناتجة عن البرد وتدني درجات الحرارة، ولكن لا يمكننا الجزم بهذا الامر بشكل علمي ودقيق".

وتابع "لدى سؤال الوالدين عما اذا كانت الطفلة مريضة او تعاني من اي مرض ما، فكان الجواب بانها كانت بصحة جيدة وقد توفت فجأة. وقد قال الوالد وهو يبكي هذا ما فعلته بنا العاصفة".

في المحافظة عينها أعلن رئيس بلدية مشحة زكريا الزعبي أنه "جراء العاصفة الجوية، انهار سقف مزرعة دواجن يملكها عبد القادر يوسف الزعبي". وتسكن المزرعة عائلة سورية نازحة في حين نفق عدد كبير من الدجاج.

وافترش الثلج الساحات والشرفات المكشوفة والحدائق دونما استئذان في حلبا.

وتقول الوكالة "كان المشهد الرائع استثنائيا ايضا بحضوره خاصة وان حلبا لم يزرها الثلج بهذه الكثافة 15 سنتيمترا منذ اكثر من 65 سنة لا يزال المسنون يسردون قصصا عنها حتى اليوم الذي شاهدوا فيه الثلج مع أحفادهم وتمكنوا من اللعب معا بالثلج امام ابواب المنازل".

من جهته ناشد رئيس بلدية كفرتون العكارية حسين الادرع في بيان "كل الوزارات المعنية وبخاصة وزارة الاشغال العامة السعي وباقصى سرعة لفك حصار الثلوج الذي فرضته العاصفة زينة، منذ 3 ايام على البلدة المعزولة بشكل شبه تام".

عصر الخميس تجدد تساقط الثلوج اعتبارا من بلدة البيرة التي ترتفع حوالي 650 مترا عن سطح البحر.

وكشف الوكالة ان معظم طرقات محافظة عكار الجبلية مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، مع عزل بعض الأحياء السكنية ومناطق جبل أكروم.

شمالا أيضا نالت زغرتا نصيبها من الاضرار نتيجة العاصفة، وشهدت بعض الطرق المؤدية الى بعض قراها العالية نشاطا لجرافات وزارة الاشغال بعد ان اقفلتها الثلوج لا سيما الطريق المؤدي اليها من بلدة البحيري - مزيارة لجهة جرد قضاء زغرتا - الزاوية، فيما استمر طريق الخالدية صخرة مفتوحا.

وقد تسببت العاصفة الثلجية بأضرار كبيرة فاقتلعت الرياح اللافتات الحديدية واغصان الاشجار والشجيرات الفتية من الصنوبر وحطمت البيوت الخشبية في المزارع وأتلفت بعض المزروعات.

كما أدى الصقيع المفرط الى زيادة أعداد المرضى الذين قصدوا مستوصف راهبات الانطونيات في بلدة الخالدية لا سيما من المسنين.كذلك غاب التيار الكهربائي بعدما قطعت الرياح اسلاك الكهرباء والهاتف.

صعودا قالت الوكالة عينها أن "منطقة بشري لاتزال شبه معزولة على الرغم من انحسار حدة العاصفة الثلجية بسبب رداءة وبطء جرف الطرق العامة وانقطاع التيار الكهربائي منذ نهار الاثنين الماضي".

في البترون تجاوزت سماكة الثلوج الـ70 سنتمترا في تنورين الفوقا. وتساقطت الثلوج بدءا من ارتفاع 700 متر عن سطح البحر. وصباحا تساقط الثلج على ارتفاع 500 متر من دون تشكل اي تراكمات فيما تلف موجة صقيع المنطقة ساحلا ووسطا وجردا.

هذا وضربت صاعقة كنيسة مار روكز في بلدة محمرش بالقضاء عينه، وتسببت بأضرار في التمديدات الكهربائية وصالون الرعية، وأتت على المولد الكهربائي الخاص بالكنيسة.

نجو الجنوب وتحديدا في صور قالت "الوطنية" أن الامطار الغزيرة التي تساقطت أدت الى أضرار مادية. ففي بلدة قانا، دخلت السيول ليلا عددا من المحال التجارية متسببة بخسائر قدرت بآلاف الدولارات.

واجتاحت المياه مستودعات يوسف بهيج عطية للمفروشات، وأتلفت محتوياتها بالكامل. وتولى الاهالي سحب المياه بواسطة مولدات، واستعمل بعضهم أساليب بدائية.

كذلك أدت الامطار الى اضرار مادية بالخيم البلاستيكية وبالمزروعات ولا سيما بساتين الحمضيات والموز التي غمرتها السيول.

أما في شبعا وحتى أول المساء لم تتمكن الجرافات من فتح كل الطرق في شبعا بسبب كثافة الثلوج والنقص في عددها.

وتنقلت سيارات الصليب الاحمر والرباعية الدفع بصعوبة في البلدة، حتى التنقل سيرا كان صعبا في بعض الامكنة.وبدأت تتكون طبقة من الجليد على الطرق شلت نهائيا الحركة.

بقاعا، أفيد أن "عددا من القرى في راشيا محاصرة بالثلوج، خاصة في عيحا، عين عطا، كفرقوق، دير العشائر وكبا".

وشهدت الهرمل عواصف رعدية وأمطارا غزيرة مصحوبة بانخفاض حاد في درجات الحرارة. وتساقطت الثلوج بعد منتصف الليل على ارتفاع 500 متر ووصلت سماكتها حوالى ثلاثة سنتمرات مما ادى الى قطع بعض الطرق وعزل معظم البلدات الجردية.

وفي المرتفعات عملت جرافات على فك عزلة القرى على السلسلتين الشرقية والغربية في حام، معربون، جنتا، يحفوفا، عيناتا والارز، بعدما وصلت سماكة الثلوج في هذه المناطق لاكثر من 80 سنتم.

ميدانيا تمكنت الفرق الفنية في شركة "كهرباء لبنان" من إعادة وضع كامل مجموعات الإنتاج في الخدمة، والتي كانت قد انفصلت عن الشبكة مرتين على التوالي يوم أمس بسبب الصواعق. أما بالنسبة الى الأعطال الجسيمة والكثيفة التي تسببت بها العاصفة على شبكتي التوتر المتوسط والمنخفض "قد تم حتى بعد ظهر الخميس تصليح 50 الى 70 في المئة من الأعطال".

في توقعات مصلحة الأرصاد "تنحسر العاصفة "زينة" عن السواحل اليوم وتستمر على المرتفعات وفي الداخل حتى ظهر يوم الجمعة خاصة في المناطق الجنوبية".

والطقس الجمعة سيكون "غائم جزئيا الى غائم مع أمطار وثلوج خفيفة ومتفرقة على إرتفاع 400 مترا، خلال الفترة الصباحية، خصوصا في مناطق الجنوب والداخل، ورياح شمالية باردة تؤدي الى إنخفاض إضافي بدرجات الحرارة وموجات من الصقيع".

م.س.

التعليقات 2
Default-user-icon chrisrushlau (ضيف) 21:54 ,2015 كانون الثاني 08

My street hasn't been plowed and I can't get my car out through the snow. Hezbullah isn't answering its phone to tell me what the holdup is, or when I can expect the snow-plow to come by. Do you have an email address for Hezbollah public works department? Thanks.

Default-user-icon roukuz (ضيف) 22:08 ,2015 كانون الثاني 08

I wonder what you are doing and how you are managing dear flamethrower as you rest in pieces and tranquility at your final destination.... RIP