جريج يتحدث عن "انفراجات" بملف النفايات و"احتمال اقراره الاثنين"

Read this story in English W460

أعرب وزير الاعلام رمزي جريج عن أمله في "انفراج" ملف النفايات الصلبة في مجلس الوزراء، في حين أفادت معلومات صحافية عن احتمال اقرار هذا البند في جلسة الحكومة المرتقبة الاثنين.

ورأى جريج، في تصريح الى صحيفة "السياسة الكويتية"، الاحد، ان "الأمور تسير نحو الانفراج باعتبار أن الخلاف في وجهات النظر لم يكن أساسياً، بل إنه كان متعلقاً بتفصيل محدد".

وأضاف "في اعتقادي أننا سنصل إلى حل خاصة أننا تلقينا دعوة لحضور جلسة لمجلس الوزراء الاثنين".

الى ذلك، شدد جريج على أنه "لا يجوز أن يكون هناك خطر على الوضع الحكومي, لأنه ماذا يبقى من مؤسسات دستورية إذا تعطل عمل الحكومة؟".

من جانبها، نقلت صحيفة "المستقبل" عن مصادر وزارية قولها ان الاتصالات التي جرت خلال الساعات الماضية "أفضت إلى قرار شبه حاسم بعقد جلسة لمجلس الوزراء الاثنين وعلى جدول أعمالها إقرار بند ملف النفايات بتوافق أعضاء المجلس".

ولفتت الى انه "إذا تعذر التوافق بالإجماع فسيتمّ إخضاع البند للتصويت وإقراره بأغلبية الأعضاء مع تسجيل أي تحفظ أو اعتراض يبديه أي من الكتل الوزارية".

والخلاف حول ملف النفايات سياسي. ففيما يطالب وزير البيئة محمد المشنوق مدعوما من وزراء "الكتائب اللبنانية" بتمديد "تقني" لمطمر الناعمة، يرفض هذا الإجراء وزراء الحزب "التقدمي الإشتراكي".

وبتاريخ 17 الجاري، ينتهي عقد الحكومة مع شركة "سوكلين"، وهو التاريخ عينه لإقفال مطمر الناعمة. وبينما يطلب وزير البيئة مهلة قصيرة لإجراء المناقصات مع شركات جديدة يرفض أهالي الناعمة أي تمديد للمطمر بسبب مخاطره البيئية عليهم.

والخميس فشلت الحكومة في الوصول إلى حل لمشكلة النفايات الصلبة. في حين رأى حزب الكتائب اللبنانية أن أي "تهاون" في مسألة مطامر النفايات وتخصيصها ووضعها بيد الشركات يعني ان الفساد سيبقى السائد في هذا الملف، مشددا على وجوب أن "تعود سلطة تخصيص المطامر وتحديدها للحكومة فقط".

ج.ش.

التعليقات 1
Default-user-icon Seb80 (ضيف) 11:45 ,2015 كانون الثاني 11

Guys is this old gentlemen Lebanon's new propagandist Minister. Only backward countries such as Lebanon still have Ministry of Information part of their Ministerial portfolios.

The Lebanese state today in my view is a deeply reactionary system, and more importantly it does not meet in any way the hopes and aspirations of youth and young people in general. Thank You.