20 قتيلا على الاقل في هجوم لطالبان ضد مسجد للشيعة في باكستان

Read this story in English W460

هاجمت مجموعة شديدة التسليح تابعة لحركة طالبان باكستان اثناء صلاة الجمعة مسجدا للشيعة مكتظا بالمصلين في بيشاور في شمال غرب البلاد ما ادى الى مقتل 20 شخصا على الاقل، انتقاما لاعدام احد كوادرها.

ووقع الهجوم بعد اسبوعين على تفجير انتحاري استهدف مسجدا آخر للشيعة في جنوب باكستان اودى بحياة 61 شخصا.

واوضحت الشرطة ان مسلحين القوا قنابل يدوية قبل ان يقتحموا مسجد "الامامية" الواقع في حي حياة آباد في بيشاور، اهم مدن شمال غرب باكستان. 

وقال ناصر دوراني، قائد شرطة ولاية خیبر بختونخوا، وعاصمتها بيشاور، لوكالة فرانس برس ان الهجوم اسفر عن مقتل 20 شخصا على الاقل واصابة 45 بجروح.

واضاف دوراني ان المهاجمين الثلاثة قتلوا كذلك في الهجوم.

وتبنت حركة طالبان باكستان الهجوم في بريد الكتروني، مشيرة الى انه نفذ انتقاما لتنفيذ حكم الاعدام احد عناصرها المعروف بالطبيب عثمان أو عقيل، في كانون الاول.

وادين الطبيب عثمان بشن هجوم ضد مقر الجيش في راولبندي في العام 2009، وتم اعتقاله بعد تعرضه للاصابة.

وجاء في البيان ان "هذه سلسلة من الدم مقابل الدم، وستستمر. يجب على الحكومة ان تتوقع المزيد وما هو اعنف".

وافادت الشرطة ان الهجوم بدأ حين دخل المسلحون المسجد قادمين من مبنى قريب وقاموا بقص الشريط الشائك للدخول الى حرم المسجد. واضافت انهم كانوا يرتدون سترات مفخخة ويحملون قنابل واسلحة كلاشينكوف.

وقال دوراني ان "فجر احدهم نفسه على شرفة المسجد فيما اطلقت الشرطة النار على آخر داخل القاعة الرئيسية". والقى الناس القبض على الثالث الذي قتل في ما بعد.

وعرضت التلفزيونات مشاهد ظهر فيها اشخاص يفرون من موقع الهجوم وبعضهم يحمل مصابين او يسيرون وهم يعرجون، فيما كانت الشرطة تطلق النيران كما وضعت حاجزا لتفتيش المارة.

وروى احد الشهود محمد خليل لفرانس برس ان "حصل انفجار ضخم في القاعة الرئيسية قبل انتهاء الصلاة. ثم بدأ مسلحون يطلقون النار على المصلين".

 

ويقع المسجد المستهدف في مكان قريب من عدة مبان حكومية من بينها مكاتب وكالة التحقيقات الفدرالية.

وفي حديث الى محطة "جيو" التلفزيونية، قال مشتاق غني وزير الاعلام في ولاية خیبر بختونخوا، وعاصمتها بيشاور، ان الهجوم جاء للرد على الحملة التي يقودها الجيش الباكستاني ضد حركة طالبان في المنطقة القبلية على الحدود الافغانية.

وشن الجيش الباكستاني منذ حزيران الماضي حملة عسكرية ضخمة ضد معاقل طالبان ومجموعات مسلحة اخرى في المنطقة القبلية في شمال وزيرستان، القريبة من بيشاور.

ويقول الجيش الباكستاني ان حملته نجحت حتى الآن وقد اودت بحياة الفي مقاتل، الا انه لا يمكن التأكد بشكل مستقل من عدد وهوية القتلى.

وتعاني باكستان من تصاعد التوتر المذهبي في السنوات الاخيرة، المتمثل اساسا في هجمات تشنها مجموعات سنية متطرفة ضد الاقلية الشيعية في البلاد.

وادى تفجير انتحاري استهدف مسجدا في اقليم السند في جنوب البلاد في 30 كانون الثاني الى مقتل حوالى 61 شخصا على الاقل، ليكون الهجوم المذهبي الاكثر دموية منذ شباط 2013 حيث قتل 89 شخصا في تفجير استهدف سوقا في مدينة كويته في جنوب غرب البلاد.

وعززت باكستان من حملتها ضد المسلحين المتطرفين منذ المجزرة التي ارتكبتها حركة طالبان في مدرسة في بيشاور في كانون الاول، حيث قتل مسلحون اكثر من 150 شخصا، غالبيتهم من الاطفال.

 

 

 

 

التعليقات 1
Missing ArabDemocrat.com 14:32 ,2015 شباط 13

Nuts