دعوة سحب الثقة من مقبل "سياسية" فقط.. والأخير: التمديد للضباط من صلاحياتي حصرا

Read this story in English W460

ردّ وزير الدفاع سمير مقبل على دعوة رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون سحب الثقة منه مؤكدا حقه "الحصري" في التمديد لأعضاء المجلس العسكري ومتوقعا التمديد لآخرين في المستقبل، في حين تبين أن مطالبة عون "سياسية" فقط ولن تصل إلى حدّ سحب الثقة من الحكومة.

وقال مقبل في حديث إلى قناة الـ"LBCI" بثته مساء الثلاثاء "قضية اللواء (محمد) خير عملية واضحة 100% واستنادا إلى المرسوم الإشتراعي 102 وعلى صلاحياتي انا كوزير دفاع حسب قانون الدفاع الذي يمنح حصريا الوزيرالموافقة أو عدم الموافقة" على تأجيل التسريح، "أنا استعملت هذه الصلاحيات".

وكان قد وقع مقبل على قرار تأجيل تسريح خير الذي تنتهي ولايته في 22 الجاري، وهو حاليا أمين عام مجلس الدفاع الأعلى.

وأثار هذا التمديد اعتراضا من عون إذ دعا الثلاثاء إلى "سحب الثقة" من مقبل، بسبب ما أسماه "تجاوز صلاحياته في ممارسة الحكم والتغاضي عن المخالفات المرتكبة في مؤسسة الجيش". واستند إلى مواد من قانون الدفاع الوطني.

لكن مقبل يقول أيضا أنه استند إلى اقتراح قائد الجيش وبناء للمادة 55 من قانون الدفاع التي تنص على تأجيل تسريح المتطوع ولو بلغ السن القانونية في حال الحرب أو حالة إعلان الطوارئ أو أثناء تكليف الجيش بالمحافظة على الأمن.

وتقول قناة الـ"LBCI" أنه اتخذ قرار التمديد ستة أشهر لمدير المخاايرات العميد الركن ادمون فاضل الذي يفترض ان يسرح في 20 آذار المقبل.

وتكلم مقبل عن فاضل قائلا "هذا الأمر حصريا من صلاحيات وزير الدفاع بناء على اقتراح قائد الجيش. وهذه القضية ليس فيها أخذ وعطاء لأنها من صلاحياتي".

ولم يستبعد مقبل أن يتم التمديد لعماد الجيش جان قهوجي الذي تنتهي ولايته الممددة أصلا في أول تشرين الأول المقبل، وحتى للعميد الركن شامل روكز - المقرب من عون - الذي تنتهي ولايته في 15 تشرين الثاني المقبل.

وقال في هذا الصدد "إذ كنا بحاجة للعميد روكز وضباط (آخرين) فكل الأمور قائمة على الدرس وتطبيق القوانين".

لكن وزير الدفاع دعا في الوقت عينه إلى عدم استباق التعيينات البعيدة فـ"نحن نريد انتخاب رئيس لأن البلد لا يسير بدون رئيس".

من جانبه شرح الوزير الأسبق سليم جريصاتي الذي يحضر اجتماعات التكتل وغالبا ما يتلو بياناته الرسمية أن "طلب حجب الثقة هو حق لكل نائب وتجري مناقشته بعد 5 أيام على الأقل في رئاسة المجلس".

لكنه قال لـ"LBCI" مساء الثلاثاء ان "موقف عون اليوم هو موقف سياسي بامتياز".

وإذ استنكر جريصاتي عدم التفريق بين "إعادة النظر في آلية العمل في مجلس الوزراء واللجوء مجددا إلى أسلوب التورية واتخاذ قرارات"، شرح أن خطوة عون لا تصل "إلى حدّ طرح الثقة بالحكومة لأنها حكومة الضرورة الوطنية ولكنها عليها أن تلتزم الدستور والقوانين" .

يشار إلى أن عمل حكومة الرئيس تمام سلام معلّق حاليا بسبب الخلاف حول آلية التوقيع على المراسيم. وآخر جلساتها التي عقدت الخميس الفائت رفعها سلام بسبب خلاف بين وزير التربية الياس بو صعب ووزير الإتصالات بطرس حرب حول تحويل عائدات الخليوي للبلديات.

م.س.

التعليقات 4
Thumb EagleDawn 22:07 ,2015 شباط 17

He noted, however, that “Aoun's stance today was political par excellence .”

Aoun's call “will not reach the extent of withdrawing confidence from the government, because it is a government of national necessity, but it has to abide by the Constitution and the laws,” Jreissati added.

so basically it is a populist stance for Aoun so as to appear he is relevant.

Missing rami 08:01 ,2015 شباط 18

From time to time he has to bark enno hey I'm still here guys, it won't make any difference, like they say in French "le chien aboie, la caravane passe".

Thumb justin 22:20 ,2015 شباط 17

Aoun is the last person to talk about the constitution and the laws.... the audacity this traitor has is beyond belief !

Thumb nickjames 23:33 ,2015 شباط 17

Interesting theory, Texas. What bothers me is that Aoun is criticising Moqbel for extending someone's term, while his own son-in-law (Roukoz) also had his term extended once and maybe for a second time. I don't hear Aoun objecting to that...